السلطنة الوجهة السياحية الـ 16 الأسرع نمواً

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص

مسقط - طارق الحرمي

جاءت السلطنة ضمن الـ 17 وجهة سياحية الأسرع نمواً في العالم، وفقاً لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وقد احتلت السلطنة المرتبة الـ 16 متقدمة على رومانيا وبعد كولومبيا. وكانت السلطنة هي الدولة الوحيدة من بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية التي جاءت ضمن القائمة.
وفيما تعرضت معظم بلدان الشرق الأوسط الى معاناة في السنوات الأخيرة تحت تأثير الربيع العربي والحروب الأهلية وظهور المنظمات الإرهابية، ما تزال السلطنة وجهة جاذبة للسياح.
وفي عام 2005، استقبلت السلطنة حوالي 891 ألف سائح وتضاعف هذا الرقم الى 1.78 مليون زائر في عام 2015، بزيادة 17 في المائة عن 2014. ووفقا لأحدث تقارير نشرة المعلومات الشهرية من المركز الوطني للإحصاء فقد وصل عدد نزلاء الفنادق 3-5 نجوم الى 964956 نزيلا بنهاية اكتوبر 2015.
وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن وزير النقل والاتصالات د. أحمد الفطيسي انطلاق مشروع الواجهة البحرية في 1 يوليو المقبل. وينقسم المشروع إلى 4 مناطق، من المتوقع أن يتم الانتهاء من المنطقة الأولى بحلول عام 2019 وتشمل قلب الواجهة البحرية الذي يتكون من رصيف الميناء وسوق السمك وكذلك مرافق التسوق ومطاعم ومقاهي ومحلات ومكاتب ومرافق الترفيه والثقافة في الواجه البحرية.
كما سيتم بناء ستة فنادق تضم أكثر من 1500 غرفة و65 شقة سكنية تتراوح ما بين 3-5 نجوم. وتهدف الواجهة البحرية أن تكون الوجهة السياحية المستقبلية في مسقط لجلب المزيد من الزوار إلى السلطنة.