6 حقائق غريبة عن شعر الإنسان

مزاج الأربعاء ٢١/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٠٥ م

ليزيت بورلي-ترجمة: أحمد بدوي

ينفق الرجال والنساء مبالغ طائلة كل عام لإزالة الشعر من الجسم، سواء بالطرق التقليدية وكريمات الحلاقة الى الإزالة باستخدام الليزر. وفي الأسطر التالية نعرض لبعض الحقائق التي قد تكون غريبة للبعض عن شعر الإنسان

1-هناك نوعان من الشعر في جسم الإنسان:
وهما الشعر النهائي أو الإنتهائي terminal hair ويكون طويلا وكثيفا مثل شعر اللحية وشعر الإبط، وهناك الشعر الزغابي vellus وهو شعر أدق، مثل شعر الذراع. ويكون لدى الرضع نوع مختلف من شعر الجسم يعرف باسم "الوبري" lanugo ولكننا نفقد هذا الشعر بعد الميلاد.

2-شعر الجسم ينظم التعرق:
يعمل شعر الجسم على تسهيل عملية التعرق لتبريد الجسم، فارتفاع درجة الحرارة الداخلية لجسم الإنسان أكثر من 12 درجة أو نحو ذلك يمكن أن يؤدي الى الوفاة. وللحفاظ على الجسم من الحرارة الزائدة يفرز الجسم العرق، وربما يتسبب وجود الشعر بصورة كثيفة على الجسم في اعاقة التعرق ومن ثم نجد أن شعر الجسم يوجد في الغالب بكمية بسيطة.

3-يفقد الانسان كل يوم ما بين 100 الى 150 شعرة:
وفي المقابل يولد شعر جديد كل يوم أيضا مماثل تقريبا لنفس العدد. وفي الغالب يفقد الإنسان العادي كامل شعر الجسم الذي يبلغ نحو 100 ألف شعرة كل ثلاث سنوات ويتم استبدالها في نفس الوقت بشعر جديد وفقا لـ د وليام راسمان جراح ترميم الشعر في لوس انجلوس.

4- شعر الجسم مرتبط بالذكاء:
كلما زاد الشعر في الجسم زاد معدل ذكاء الشخص، وهذا هو ما قالته دراسة علمية، حيث وجد الباحثون أن معظم الذكور من أعضاء الجمعية العالمية لفائقي الذكاء MENSA لديهم شعر زائد في الجسم مقارنة بالمتوسط الطبيعي.

5-شعر الحاجبين يمنع العرق والزيوت من الدخول للعين:
فالحاجبان يمنعان سقوط العرق والمياه وغيرها من الأشياء الصغيرة في العينين، وشكل القوس الذي يأخذه الحاجبان يساعد في تحويل المياه أو العرق المتساقط الى جانبي الوجه ما يحافظ على جفاف العينين. كما ان شكل الحواجب نفسه يحول كمية معينة من الرطوبة ويؤثر تأثيرا كبيرا في مساعدتنا على الرؤية.

6-هناك مرض مجهول يتسبب في نمو أظافر اصابع من بصيلات الشعر بدلا من الشعر، وقد ظهرت واحدة من هذه الحالات في عام 2012 عند امرأة تبلغ من العمر 28 عاما حيث لاحظت بدء نمو أظافر بشرية بدلا من الشعر. ووجد الأطباء أن الأمريكية شانيا ايسوم تعاني حالة طبية نادرة حيث أن خللا ما أدى الى نمو أظافر بدل الشعر في جسمها وقد عجز الأطباء عن فهم الحالة.

ميديكال ديلي