«التقصير» سبب انقطاع الكهرباء في سيح الخيرات

مؤشر الاثنين ١٩/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٢١ م

مسقط -
قامت هيئة تنظيم الكهرباء بنشر تقرير مفصل حول حوادث انقطاع الكهرباء المتكررة في شبكة شركة كهرباء المناطق الريفية التي تعرضت لها منطقة سيح الخيرات في ولاية ثمريت في محافظة ظفار. وكانت الهيئة قد تلقت عدداً من شكاوى المشتركين من ظاهرة تكرر انقطاع الكهرباء في وبناء عليه أجرت تحقيق شامل لأسباب انقطاعات الكهرباء في شبكة منطقة سيح الخيرات التي تشغلها شركة كهرباء المناطق الريفية، وقد خلص التحقيق إلى أن التقصير في معالجة المشاكل التقنية بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب كان السبب المباشر في انقطاع التزويد بالكهرباء عن المشتركين بشكل متكرر منذ شهر أبريل 2015 إلى شهر مارس 2016 نتيجة عدم التعامل الصحيح مع المشاكل التي كانت أغلبها متعلقة بشبكة توزيع الكهرباء وليست ناتجة عن نقص التوليد.

وبدأت المشكلة بعد أن تعرضت محطة التوليد في المنطقة لحريق في شهر مارس 2015 أدى إلى توقف المحطة عن العمل بشكل كامل مؤقتا. وقامت الشركة في تلك الفترة بالعمل مع المقاول المشغل للمحطة لإعادة التيار لجميع المشتركين بشكل تدريجي. غير أن انقطاعات التزويد بالكهرباء استمرت لفترة طويلة جداً بعد ذلك، رغم أن الشركة كان لديها الوقت الكافي منذ وقوع الحريق لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها.
وحسب ما ورد في تقرير التحقيق فأن الشركة استغرقت ما يقارب 10 أشهر لتصحيح الوضع، وفي كل مرة يتم ربط الأسباب بالحريق السابق مما أدى إلى تكرار الانقطاعات طيلة الفترات التي تلت الحريق حتى نهاية شهر مارس 2016 رغم عدم وجود رابط مباشر بين تلك الانقطاعات والحريق.
وفي شهر نوفمبر 2015 حدث عطل في أحد المحولات الرئيسية في الشبكة ولم يتم إعادته إلى الخدمة لمدة تتجاوز ستة أشهر مع عدم وجود أي مبرر، وبقيت الشبكة خلال هذه الفترة معتمدة على محول واحد بما يتعارض مع قواعد أمن الشبكات ويرفع من احتمالية انقطاع التيار للمشتركين بالكهرباء بسبب غياب هامش الأمان.
وقال المدير التنفيذي للهيئة قيس بن سعود الزكواني: «إن الهدف الرئيسي من إجراء التحقيقات في حوادث هو لمعرفة كيفية استجابة الشركة للحادث، وكيفية تنفيذ خطة التواصل الداخلية بين الدوائر المختصة بها وأيضا التواصل مع المشتركين والتعامل مع البلاغات، بالإضافة إلى تحديد الأسباب التي أدت لحدوث الانقطاعات وكيفية تفادي ذلك في المستقبل». وأرسل تقرير الهيئة إلى شركة كهرباء المناطق الريفية للعمل على إصلاح المشاكل الرئيسية التي كشف عنها التحقيق، وتنفيذ التوصيات الكفيلة بتحسين الأداء في مجال خدمة المشتركين وتقليل الانقطاعات الفنية والتعامل السريع والصحيح لإعادة التيار للمناطق المتضررة. وقامت الشركة بتقديم خطة زمنية للتعامل مع جميع التوصيات الواردة في تقرير التحقيق، وستقوم الهيئة بمراقبة التزام الشركة بتنفيذ ذلك.