35 مليون ريال عماني لمعهد الإدارة مقابل الانتفاع بأرضه

بلادنا الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٣:٤٤ م
35 مليون ريال عماني لمعهد الإدارة مقابل الانتفاع بأرضه

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

كشف الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة السيد زكي بن هلال البوسعيدي أن المعهد يعمل على إتاحة أرضه الحالية للانتفاع بها من قبل القطاع الخاص، مشيرا إلى أن دراسة الجدوى أثبتت إمكانية وجود مصالح متبادلة للطرفين في هذه الشراكة.
وقال البوسعيدي في تصريح لـ "الشبيبة" إن اتفاقية حق الانتفاع بأرض المعهد التي تبلغ مدتها خمسين سنة سيتم التوقيع عليها قريبا وبمبلغ يقارب 35 مليون ريال عماني، وتشمل الاتفاقية قيام المستثمر المطور لأرض المعهد ببناء مبنى حديث للمعهد وفقا لأحدث المواصفات العالمية، وفندقا يمكن استغلاله من قبل المعهد والوحدات الحكومية المجاورة ومنطقة خدمات تجارية في المساحة مابين مبنى المعهد والفندق.
وأوضح البوسعيدي أن من ضمن الأهداف الرئيسية للمعهد تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص مؤكدا أن المعهد مقبل على مرحلة جديدة تعتمد مبدأ الشراكة مع القطاعات المختلفة للوصول إلى أهدافه في تهيئة الكادر البشري الحكومي ليكون مواكبا لخطط التنمية الوطنية.
كما أوضح البوسعيدي أن المعهد سيفتح المجال أمام القطاع الخاص بعد أن كان نشاطه مقتصرا على الجهات الحكومية فقط، الأمر الذي من شأنه أن يفتح له بابا استثماريا من الإيرادات المحصلة من الدورات الإدارية التدريبية.
وقال البوسعيدي إن المرحلة التي نتحدث عنها بدأت بإصدار نظام جديد للمعهد، يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية، تتلخص في مرونة تشكيل أعضاء مجلس إدارته، بما يسمح بتمثيل اغلب القطاعات بالدولة ذات العلاقة بما فيها القطاع الخاص بجانب القطاع العام، إضافة إلى إعطاء صلاحيات أكبر للرئيس التنفيذي للمعهد تمكنه من رفع كفاءة الأداء الإداري فيه، والمحور الثالث السماح للمعهد بتقديم خدماته للقطاع الخاص ودول الجوار مع إبقاء الأولوية للقطاع الحكومي.
وأفاد البوسعيدي أن المعهد تأثر بسياسة ترشيد الإنفاق مبينا أن النظام الجديد للمعهد يتمثل في السعي إلى إيجاد بدائل للتمويل من خلال برامج المعهد والجهات المستهدفة ومراجعة الرسوم التدريبية التي كانت مخفضة جدا مقارنة بالمعاهد الأخرى بالسلطنة ولا تواكب جودة الخدمات التي يقدمها معهد الإدارة العامة.
وأضاف الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة أن من ضمن الأهداف التي يسعى إليها المعهد جعله مركزا وطنيا تعتمد عليه الدولة في معالجة التحديات والمشكلات الإدارية للوحدات الحكومية وذلك من خلال التدريب الموجه والاستشارات الإدارية والبحوث والدراسات، كما أن طموحنا هو أن يكون المعهد بيت خبرة في مجالات الإدارة العامة على مستوى المنطقة ويكون من بين أفضل المعاهد في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذا الاستثمار سيمكـّن المعهد على المدى المتوسط والبعيد من الاعتماد على ذاته ماليا وكذلك رفع كفاءته بما يتوافق مع أعلى المعايير العلمية.
وأكد البوسعيدي أن معهد الإدارة العامة قادر على صناعة قيادات وطنية لكافة الوظائف الإدارية العليا المطلوبة في القطاعين العام والخاص في حال تمكينه من القيام بهذا الدور، داعيا إلى توحيد جهود التدريب في القطاع الحكومي ومؤكدا على أن المعهد قادر على القيام بكافة البرامج التي تطلبها الحكومة في مجالات الإدارة العامة والمجالات الفنية المرتبطة بها، ويسعى من خلال تمكينه ليكون مظلة عامة لرفع كفاءة الإدارة في القطاع الحكومي بالسلطنة تقوم على مبادئ الابتكار والجودة في الأداء ورفع الكفاءة الوظيفية للموظفين.
وختم البوسعيدي بالقول إن هناك برامج مختلفة يقوم المعهد بدراسة طرحها في الفترة المقبلة من بينها برنامج الأعداد الوظيفي للموظفين الحكوميين الجدد وكذلك برامج الدبلومات الوظيفية وبرامج ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي.