اضطرابات النوم

مزاج الجمعة ٠٢/سبتمبر/٢٠١٦ ٢٢:٥٧ م
اضطرابات النوم

فيشاكا سوناوين-ترجمة: أحمد بدوي

من المعروف أن قلة النوم تؤثر على العمليات المعرفية مثل الانتباه والتفكير وحل المشكلات، والآن يكشف باحثون في جامعتي جرونينجن (هولندا) وبنسلفانيا عن الضرر الذي يمكن أن تتعرض له الذاكرة جراء الحرمان من النوم. والدراسة التي نشرت في مجلة eLife شملت تجارب على الفئران لفهم كيفية تأثر الذاكرة نتيجة للتغيرات في الربط بين نقاط الاشتباك العصبي (الفجوات الصغيرة التي يمر خلالها إشارة الخلايا العصبية فيما بينها) وأظهرت النتائج أن قلة النوم لخمس ساعات تؤدي إلى فقدان الاتصال بين الخلايا العصبية في منطقة قرن آمون في الدماغ وهي المنطقة المرتبطة بالتعلم والذاكرة.

وقال روبرت هافيكس الذي قاد الدراسة: من الواضح أن النوم يلعب دورا مهما بالنسبة للذاكرة، ونحن نعرف أن أخذ قيلولة يساعدنا على الاحتفاظ بالذكريات المهمة، غير أن تأثير الحرمان من النوم على وظيفة قرن آمون والذاكرة لم يكن واضحا.
وقد أظهرت الدراسة أن قلة النوم تؤدي الى قصر كبير في العمود الفقري وفي كثافة التشعبات في منطقة الحصين بالدماغ. وفي وقت لاحق ترك الباحثون الفئران لتنام بشكل مستمر لمدة ثلاث ساعات، ووجد الباحثون أن التأثير السلبي لعدم النوم لمدة 5 ساعات قد انعكس عند الفئران، وظهرت هياكل التشعبات مماثلة لنظيرتها عند الفئران التي حصلت على قسط كاف من النوم. وقال هافيكس أنهم كانوا يتساءلون ما إذا كانت التغييرات الهيكلية في الحصين قد تكون ذات صلة بزيادة نشاط جين البروتين كوفيلين، لأن هذا يمكن أن يسبب انكماش وفقدان العمود الفقري الشجيري. وكشف المزيد من الدراسة أيضا أن الآليات الجزيئية الكامنة وراء الآثار السلبية لقلة النوم تستهدف الكوفيلين.
وأدى حجب هذا البروتين في الخلايا العصبية في قرن آمون لدى الفئران التي حرمت من النوم ليس فقط الى منع فقدان اتصال الخلايا العصبية، ولكنه أيضا جعل عمليات الذاكرة أكثر مرونة مع فقدان النوم. كما أن الفئران التي حرمت من النوم قد تعلمت بصورة مماثلة للفئران التي لم تحرم من النوم.
ويوصي المعهد الوطني للقلب والرئة والدم The National Heart, Lung and Blood Institute بسبع إلى ثماني ساعات من النوم للبالغين بما في ذلك كبار السن. كما أن التأثير السلبي لقلة النوم على الصحة يزداد في حالة الاصابة بأمراض القلب والسكري.

عن ميديكال ديلي