ليلة عُمانية في مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث

مزاج الأربعاء ٢٤/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٤٢ م

عمّان - العمانية

أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان "ليلة عمانية" ضمن الفعاليات المصاحبة لمشاركة السلطنة كضيف شرف في مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام الذي يرأس وفد السلطنة المشارك في المهرجان.

وقال معالي الدكتور وزير الإعلام في كلمته في افتتاح الليلة العُمانية إن الإعلام في السلطنة يتميز بكونه إعلاماً هادفاً ومسؤولاً، يقوم على المصداقية والموضوعية والحيادية، ويواكب العالمية. وأكد معاليه على دور الإعلام ورسالته الثقافية والحضارية والإنسانية، قائلاً إنه آن الأوان لإعلامنا العربي أن يحمل مشاعل الأمل ويصنع حلمنا العربي.

وأشاد معاليه بالعلاقات العُمانية الأردنية التي تضرب جذورها في التاريخ، مشيراً إلى أن العالم اليوم أحوج ما يكون إلى مثل هذه العلاقات المرتكزة على الاحترام والأخوة والفهم المشترك. وقال معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام إن العلاقات الوثيقة بين البلدين تتعدى الجانب الرسمي لتشمل الشعبين الشقيقين، حتى ليشعر العُماني عندما يزور الأردن أنه كمن ينتقل من بيته إلى بيته الآخر. بعد ذلك كرّم معالي الدكتور وزير الإعلام عددًا من الشخصيات الإعلامية البارزة في الأردن، وهي: مدير هيئة الإعلام الدكتور أمجد القاضي، ومدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون محمد الطراونة، ومدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فيصل الشبول، وصالح ارتيمة، والمهندس محمد العجلوني، ونقيب الصحفيين طارق المومني، ومحمد العضايلة، وسلطان الحطاب. وألقت الشاعرة الأردنية عائشة الحطاب قصيدة بعنوان "عسل الشموع عُماني" عبّرت عن فيض المشاعر الطيبة التي يكنّها الأردنيون للسلطنة، قيادةً وشعباً. وخاطبت الشاعرة عُمان التاريخ والحضارة والإنسان، بقولها: "رَحُبَتْ بي اللُغةُ الحَرونُ وَضَمَّنِي/ طَلٌّ يُغازِلُ أَحرُفي وَبَيانِي وَقَرَأتُ اسمَكِ في الأعالي ماطِراً/ قَبَساً مِنَ الياقُوتِ والمُرجانِ فصرختُ في الأكوانِ أنتِ مَدينَتِي/ فتخايلت بالزَّهرِ والألوانِ قُزَحِيَّةُ النَّفَحاتِ طِيبَتُها الهَوَى/ وأقامَ سُؤدُدُها على كِيوانِ وَكَأَنَّ أفلاجَ السَّنا رَوَّتْ دَمِي/ وَمَضَى بِساطُ الرِّيحِ في وِجدانِي". وقدم الفنان سالم بن علي المقرشي عزفاً منفرداً على العود، وأدى بصوته أغنية شعبية، وأغنية "يا حلوة يا جارة" للفنان سالم راشد الصوري. تلا ذلك فقرة فنية تراثية أدتها فرقة الأجيال للفنون الشعبية، لاقت استحسان الجمهور وتفاعله. وكان المهرجان قد شهد مشاركة وفود من السعودية، والكويت، ودولة الإمارات، وقطر، ولبنان، ومصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، وليبيا، والسودان، واليمن، العراق، وفلسطين، إلى جانب الأردن والسلطنة.

وأقيم خلال المهرجان معرض شاركت فيه المدن الإعلامية والمحطات الفضائية والإذاعية وشركات الإنتاج والتقنيات، إضافة إلى ندوات ومحاضرات تناولت محاور منها: الإعلام الاقتصادي، والإعلام والتنمية المستدامة، وأثر تكنولوجيا الاتصال على المحتوى الإعلامي، والدراما العربية، وأخلاقيات الإعلام الالكتروني، وتفاعل وسائل الإعلام مع قضايا الإرهاب، والقدس في الإعلام العربي، والإعلام والنهضة العربية. وتُختتم فعاليات المهرجان الذي تنظمه هيئة الإعلام بالأردن، مساء غدٍ بحفل تُعلن فيه نتائج مسابقة القدس الشريف، والمسابقات الإذاعية، والمسابقات التلفزيونية.