x

الأذكياء فوضويون

مزاج الأحد ٢١/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥٩ م
الأذكياء فوضويون

جون ستانيل - ترجمة: خالد طه

هل كنت تشعر بالضيق وأنت صغير عندما كان يطلب منك والداك تنظيف وترتيب غرفتك، أو يطلبا منك النوم مبكرا؟ ربما يكون هناك سبب وراء شعورك بالضيق هذا.

تشير الدراسات إلى أن ذلك يمكن أن يرتبط بزيادة معدل الذكاء لديك.

الأذكياء يسهرون كثيرا ليلا

هل تحب أن تظل مستيقظا إلى وقت متأخر من الليل؟ هذا يمكن أن يكون مؤشرا على الذكاء، حيث ربطت الأبحاث العلمية بين السهر لوقت متأخر ليلا ومعدلات الذكاء المرتفعة. على سبيل المثال، الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتشارلز داروين وونستون تشرشل وكيت ريتشاردز وإلفيس بريسلي، جميعهم يشتهرون بأنهم ينشطون ليلا. فإن كنت ممن يميلون إلى الذهاب إلى النوم في وقت متأخر نوعا ما، فأنت بالتأكيد ضمن هذه المجموعة المميزة.

المكتب الفوضوي والذكاء مرتبطان

إن كنت أيضا تميل إلى أن ترك قليل من الفوضى وراءك، فهناك أخبار سارة لك.

فقد أشارت دراسة أجريت في جامعة مينيسوتا إلى أن المكتب الفوضوي غير المنظم الذي ينتمي إلى شخص ذكي هو مرتبط في الحقيقة بذكائه. فإن كنت لا تقضي وقتا طويلا في تنظيف وترتيب كل شيء حولك، فإن عقلك مشغول بأشياء أكثر أهمية.
وقد بينت الدراسة أيضا أن البيئة الفوضوية تؤدي إلى المزيد من تدفق العمل الإبداعي. تقول عالمة النفس كاثلين فوس: «إن البيئات غير المنظمة يبدو أنها تلهم التحرر من التقاليد، وهو ما يمكن أن ينتج عنه أفكارا جديدة. أما البيئات المنظمة، في المقابل، فهي تشجع على الالتزام بالأعراف وسكون التفكير».