تقنية أمريكية حديثة للكشف المبكر عن أمراض القلب

مؤشر الأحد ١٠/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٢٣ م
تقنية أمريكية حديثة للكشف المبكر عن أمراض القلب

مسقط -
كشف بروفيسور أمراض القلب والمسؤول عن مختبرات فحص أمراض القلب المبكرة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكة د. دوجلاس هارينجتون عن تقنية جديدة يمكن من خلالها إجراء فحص مبكر للتنبؤ بأمراض القلب. تم ابتكار هذا الفحص بعد 14 عاما من البحوث و الدراسات. باستطاعة هذه التقنية الحديثة و من مجرد فحص دم معرفة إن كان القلب سليما» أم لا، وبإمكان هذه التقنية التنبؤ بحدوث مرض للقلب خلال الخمس السنوات المقبلة وبدقة عالية جداً». هذا الفحص ضروري لأن الإحصائيات تشير إلى أن:‏85 % من الذين يصابون بذبحات قلبية يصابون بشكل مفاجئ و من دون سابق إنذار أو أعراض 50 % من الذين يصابون بذبحات قلبية لديهم مستوى طبيعي من الكوليسترول.

80 % من الذبحات القلبية يمكن تجنبها هذه التقنية يمكن استخدامها مع جميع الفئات وليس فقط الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لمرض القلب في العائلة، إن انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم لا يعني أن الشخص ليس عرضة لأمراض القلب على غير الشائع بين الكثير من الناس الذين يربطون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو الشرايين بحدوث أمراض.
هذه التقنية تهتم بمعرفة صحة الشرايين القلبية. لو حدثت خدوش في هذه الشرايين فإن جهاز المناعة يرسل إشارات للدماغ ليرسل كرات الدم البيضاء ليطيب الخدش وهذا يسبب نتوء وتراكم كرات الدم البيضاء مما يعدم تدفق الدم والأوكسجين في القلب، مما يؤدي إلى ذبحة قلبية، و انفجار هذا النتوء يؤدي الى جلطة في القلب أو جزء من أجزاء الجسم.

ومن جانبها قالت مسؤولة العلاقات العامة في الشرق الأوسط والمتخصصة في العلوم الطبية صفاء بنت محمد الصاعدي إن الفحص المبكر لأمراض القلب هدفه بالطبع أن يساهم في تقلـــيل ‏وفيات القلب التي تحدث سنويا. وذكرت أن هـــذا الفحص متوفر حاليـــا» في بعــض دول الخليج و أنه سوف يتوفر في السلطـــنة قريبا».