وكيل أعمال اللاعبين عصام الشنفري: العمــانـي موهـوب لكــنه بحاجــة إلــى التسويق في أوروبا

الجماهير الاثنين ٠٤/يوليو/٢٠١٦ ٠٥:١٠ ص
وكيل أعمال اللاعبين عصام الشنفري: 

العمــانـي موهـوب لكــنه بحاجــة إلــى التسويق في أوروبا

حاوره - ذياب البلوشي

عصام الشنفري الرجل الذي خطف الأضواء في الأسابيع الفائتة عندما نجح في تسويق اللاعب العماني والموهبة الكروية عزان التمتمي والذي احترف في دوري الدرجة الأولى الإسباني ووقع عقدا مع آلافيس الإسباني وبمساهمة كبيرة من وكيل أعماله عصام الشنفري الذي نال التحية على جهوده المبذولة في حين أن هناك لاعبين آخرين وبجهود الشنفري قد تلقوا عروضاً للتجربة في الدوري الإسباني وهم صلاح اليحيائي الذي تلقى عرضا للتجربة في نادي أوساسونا الإسباني ومحمد فرج الرواحي لخوض تجربة في نادي خيتافي الإسباني وبجهود واضحة من عصام الشنفري.

يعد الشنفري من أنشط وكلاء اللاعبين في الفترة الفائتة ونجاحه في وصول اللاعب العماني للاحتراف بالدوري الإسباني لهو أكبر دليل على نجاحه وجهوده الكبيرة في عمله كوكيل أعمال للاعبين، يرى الشنفري أن هناك بعض اللاعبين في السلطنة لا يملكون الوعي الكامل في فوائد التعاقد مع الوكيل في حين أن هناك أندية تتجاوز القوانين وتحاول التعاقد مع اللاعب مباشرة دون الرجوع إلى وكيل أعماله! «الشبيبة» التقت بالوكيل المجتهد عصام الشنفري وتحدثت معه عن قرب حول وظيفة وكيل اللاعبين والصعوبات التي تواجههم في عملهم وكيفية نجاحه في تسويق اللاعب عزان التمتمي، وهل سيشارك التمتمي مع الفريق الإسباني الأول أم الرديف وكيف يرى الشنفري الدوري الإسباني ومدى قدرة اللاعب في إثبات قدراته هناك؟ وهناك الكثير من الأمور حدثنا عنها الشنفري في الحوار التالي.

من هو وكيل اللاعبين؟

ماذا يعمل بالضبط وكيل أعمال اللاعبين وما هي وظيفته وأعماله الرئيسية للاعب؟ سؤال يتردد كثيرا في ذهن الجمهور الرياضي وأجابه لنا عصام الشنفري وكيل أعمال اللاعبين بالقول: وظيفة وكيل الأعمال هي عبارة عن تسويق اللاعبين وإيجاد أفضل تعاقد لهم مع الفرق وذلك من خلال توفير كل متطلبات اللاعب بالحدود المعقولة وتوفير البيئة المناسبة ومستلزمات اللاعب وصياغة عقد يحمي اللاعب من أي تجاوزات مستقبلية، كذلك متابعة اللاعب ومستواه من خلال التمارين وتحفيزه وتشجيعه على الظهور بالمستوى المطلوب واحترام العقد المبرم بينه وبين النادي الذي وقع له، هذه هي من أهم وأبرز أساسيات العمل لوكيل أعمال اللاعبين.

حب العمل والمتعة

ما هي الدوافع التي ساعدت في عمل الشنفري لشغل هذا المنصب؟ وجهنا هذا السؤال للشنفري والذي يرى بأن هناك دوافع كثيرة ولكن أبرزها هي حب العمل ووجود متعة في هذه الوظيفة، وقال الشنفري: جاء التفكير للعمل كوكيل أعمال للاعبين بسبب حبي لهذا العمل ووجود متعة في هذه الوظيفة، كذلك بســـبب العلاقات الداخلية والخارجية القوية مع الأندية والعاملين بها من الأسباب التي شجعتني لعمل هذا المنصب، بالإضافة إلى رغبتي في مســـاعدة اللاعبين المحليين للظهور في الساحة المحلية والدولية ورفع اسم البلد عاليا في مختلف المحافل الدولية.

الوكيل والسمسار!

ما زالت هنالك فئة من الجماهير الرياضية لا تفرق بين وظيفتي السمسار ووكيل أعمال اللاعبين، حيث ترى هذه الفئة أن السمسار هو نفسه وكيل أعمال اللاعبين وهي نظرية خاطئة ولكن ما هو الفرق بين الوظيفتين حسب ما يرى الشنفري وكيل أعمال اللاعبين؟ يقول الشنفري: الفرق بين الوكيل والسمسار هو أن السمسار يبحث عن صفقات سريعة بعكس الوكيل الذي يستمر مع اللاعب لفترة ويعمل معه على خطط مستقبلية لضمان حقوق اللاعب وبنود العقد الموقع بينه وبين الفريق، وطبعا العمل يختلف من وكيل لآخر.

الصعوبات التي تواجه الوكيل

ما زال وكيل اللاعبين يواجه بعض الصعوبات في ممارسة عمله خاصة في الدوري العماني والتعامل مع بعض اللاعبين، ويرى الشنفري أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه عملهم، حيث يقول: في السلطنة قد تكمن الصعوبات في عقلية بعض اللاعبين حيث إنهم لا يعرفون فوائد التعاقد مع وكيل أعمال اللاعبين ودوره الكبير في مسيرة اللاعب لعدم وجود الوعي الكامل، بالإضافة إلى أن هناك أندية لا تحترم دور الوكيل فهم يحاولون تهميش عمل الوكيل والتعاقد مع اللاعب مباشرة دون علم وكيل أعماله وهذا خطأ.

حقوق اللاعب

ويرى عصام الشنفري أن هناك الكثير من الفوائد في حال تعاقد اللاعب مع وكيل أعمال له يهتم بشؤونه ومختلف الأمور في مسيرته، وقال الشنفري في إشارة إلى فوائد التعاقد مع الوكيل: هناك الكثير من الفوائد التي ستعود على اللاعب في حال توقيعه مع وكيل أعمال خاص له وطبعا الفوائد تعتمد على الوكيل وطبيعة عمله أولا فدور الوكيل الأساسي متابعة حقوق اللاعب مع الأندية والتأكد من استلام اللاعب لحقوقه ورواتبه أولا بأول، وبالتالي الحفاظ على حقوق اللاعب وهذا ما يمنح للاعب التركيز على لعب كرة القدم أما الأمور الأخرى فهي على الوكيل.

التمتمي وآلافيس الإسباني

خطف عاصم الشنفري الكثير من الأضواء في الأسابيع القليلة الفائتة عندما نجح في تسويق اللاعب العماني عزان التمتمي اللاعب الذي نشأ في المراحل السنية بنادي بوشر ونجح الشنفري في تسويقه إلى أوروبا حيث وقع اللاعب عقدا رسميا مع نادي آلافيس الإسباني أحد أندية الدرجة الأولى في إسبانيا، كيف نجح الشنفري في تسويق اللاعب في أوروبا؟ أجابنا على هذا السؤال قائلا: طبعا اللاعب عزان التمتمي يعد موهبة كروية ويملك إمكانيات فنية عالية جدا ونحن خاطبنا النادي الإسباني لمتابعة اللاعب عن قرب، اللاعب عندما كان يلعب في الدوري السويسري بالموسم الفائت نجح في الظهور بمستوى طيب وهناك تمت متابعته من قبل كشاف النادي الإسباني ثم طلب منا التعاقد مع اللاعب ونحن أرسلنا لهم بعض المباريات المسجلة للاعب أيضا ولله الحمد نال مستوى اللاعب إعجاب النادي الإسباني فقرروا التعاقد معه.

الدوري الإسباني ليس بالسهل

الكثير من الجماهير العمانية تتساءل حول إذا ما كان اللاعب عزان التمتمي سيـــشارك مع الفريق الأســـاسي في آلافيــــس أو الفريق الرديف فهناك ما يتردد عن أن التعاقد للعب مع الفريق الرديف وليس الأســــاسي، ماذا قــال وكـــيل أعمال اللاعب في هذا الصدد؟ أجابنا الشنفري بالقول: تم توقيع العقد مع النادي الإســــباني والآن مشاركته في الفريق الأســـاسي أو الرديف يعتمد على اللاعب نفسه فهو إن ظهر بالمســـتوى الجيد والطموح المطلوب من خلال التمارين بكل تأكيد سيحصل على فرصته للمشاركة مع الفريق الأول بنادي آلافيس وإن كان المدرب يرى بأن اللاعب يحتاج إلى تأهيل فإنه سيلعب مع الفريق الرديف إلى أن يصــــل للمستوى المطلوب وفي الأخير هي قناعات المدرب وعلى اللاعب العمل بجهد وجد لأن الدوري الإسباني ليس بالدوري السهل.

السيابي يبدأ تجربته مع أوساسونا

هناك لاعب آخر تردد اسمه للاحتراف في الدوري الإسباني وهو صلاح السيابي لاعب نادي السيب والموهبة القادمة حيث تلقى الشنفري رسالة رسمية من النادي الإسباني لتجربة السيابي، وقال الشنفري حول موضوع احتراف صلاح: صلاح سيخوض تجربة في النادي الإسباني بعد أسبوعين من الآن وصلاح السيابي لاعب يملك جميع المقومات للنجاح وهو لاعب موهوب وأنا أعتبره عملة نادرة، أتمنى له التوفيق في تجربته وأتمنى أن ينجح ويوقع عقدا على غرار زميله عزان ويحترف مع النادي الإســباني ونحن ســـنقف معه في كل اللحظات.

عرض خيتافي لمحمد فرج

وبالإضافة إلى عزان التمتمي وصلاح السيابي فإن الشــنفري تلقى عرضا آخر من نادي خيــتافي الإســـباني لكســـب ود لاعبنا محـــمد فرج الرواحــي ليصبح الرواحي ثالث لاعب يتلقى عرضا للتجربة الاحترافية في الدوري الإسباني، وقال الشــنفري: تلقيت خطابا رسميا من نادي خيتافي الإســـباني لتجربة اللاعب في النادي الإسباني حيث إن اللاعب سيخــوض هذه التجربة لاحــــقا، أتمنى التوفيق له وأن يحقق النجاح في هذه التجربة وأن يصـــبح لاعبا رســميا في صــفوف فريق خيتافي على غرار زميله عزان التمتمي الذي وقع مع آلافيــس.

تسويق اللاعب من دور الأندية والوكلاء

وحول سؤال للشنفري ودور الأندية والاتحاد في تسويق اللاعب العماني قال: تسويق اللاعبين هذا دور الأندية ووكلاء اللاعبين وليس الاتحاد وليس هناك اتحاد في العالم يسوق اللاعبين ولا يجب أن نضع كل شيء على عاتق الاتحاد لأن هذا يعد عمل الوكلاء والأندية وليس الاتحاد، ولكن العمل مع الأندية والاتحادات ضروري لتسهيل عملية التجارب والتعاقد.

خطط مستقبلية

أكد الشنفري أن هناك خططاً وتجارب قادمة لتسويق اللاعب العماني مستقبلا حيث إن الفئة التي ستلقي اهتماما أكبر هي ما بين 17 إلى 21 عاما، وقال الشنفري: عن نفسي، فإني تعاقدت مع الكثير من اللاعبين من خارج السلطنة ولكن في السلطنة تعاقدت مع خمسة لاعبين تقريبا، وفي الطريق تجارب أخرى قادمة وسنقف مع جميع الموهوبين ونستهدف الأعمار ما بين 17 إلى 21 عاما، بكل تأكيد توجد لدينا مواهب كثيرة في السلطنة تملك التكنيك والمهارة على مستوى عال ولكن ينقصهم الانضباط التكتيكي وهذا النقص بسبب نوعية المدربين الذين يوجدون في السلطنة مع الأندية المحلية.