اتفاقية لتحويل السعودية إلى مُصنٍّع عالمي للأقمار الصناعية

مؤشر الجمعة ٢٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٢٤ م

الرياض - ش
وقّعت كل من «شركة تقنية للفضاء» و «سكاي وير تكنولوجيز» و «كريسنت» اتفاقية مشروع مشترك في المملكة العربية السعودية مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كشريك تقني. ويهدف المشروع المشترك إلى تحويل السعودية إلى مصنّع عالمي لمعدات الأقمار الصناعية مع تركيز أولي على تصنيع محطات أقمار HTS Ka لتوفير قدرات بث عالية لأسطول الأقمار الصناعية حول العالم.

ومن خلال هذا الاستثمار ستقيم شركة المشروع المشترك محطات للأقمار الصناعية عالية البث تُعد الأولى من نوعها في السعودية، فضلاً عن تصنيعها وتسويقها. وستخدّم المحطة الجديدة مزودي خدمات الأقمار الصناعية ومشغليها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجميع أنحاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية هي مؤسسة علمية سعودية مستقلة ذات خبرةٍ كبيرةٍ في الأبحاث والتطوير. وبفضل خبرائها التقنيون ومواردها السعودية العلمية الحالية التي لا تقدر بثمن، تعدّ المدينة الشريك التقني الرئيسي للمشروع الجديد في المملكة العربية السعودية.
قال مؤسس سكاي وير تكنولوجيز ومديرها التنفيذي ديفيد ماكورت، »يسرنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع المشترك مع هؤلاء الشركاء المرموقين كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وشركة تقنية للفضاء وشركة كريسنت»، »سكاي وير تكنولوجيز لها مكانتها في السوق في إنشاء محطات البث للإستخدام الحكومي والعسكري وتحظى بخبرة معتبرة في التعاون مع وكالات الدفاع الدولية الرئيسية والحكومات والهيئات الصناعية الرائدة من بينها وكالة الفضاء الأوروبية».
كما قال، رئيس KACST ورئيس مجلس إدارة شركة تقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود «من خلال التعاون المتوقع بين المشروع المشترك الجديد ومدينة KACST كشريك تقني، فإن المشروع المشترك ومنشــأة تصنيع الأقمار الصناعية RF سيســاعدان على دفع المملكة العربيــة السعودية لكي تصبح رائداً في حلول محطات البث المتكاملة المتقدمة».