الحرائق والفيضانات تهدد ممتلكات التجار بسوق مطرح

بلادنا الخميس ١٦/يونيو/٢٠١٦ ١٩:٥٢ م
الحرائق والفيضانات تهدد ممتلكات التجار بسوق مطرح

مسقط – مهدي اللواتي

يواجه العديد من التجار في سوق مطرح خطر فقدان ممتلكاتهم، وذلك لعزوف شركات التأمين عن تقديم خدماتها لهم ضد أضرار كالحرائق والفيضانات.
وكان محل لبيع العطور قد تكبد في فبراير من العام الجاري خسائر تقدر بـ200 ألف ريال عماني بسبب حريق هائل نشب في مستودع تابع له بولاية مطرح، وذلك بحسب ما نقلته الزميلة "تايمز أوف عمان".

مستشار الشؤون الإعلامية في بلدية مسقط سيف بن سباع الرشيدي أكد لـ"الشبيبة" عدم اشتراط قانون بلدية مسقط تأمين المحلات والمخازن والمباني في سوق مطرح، وذلك لكونها ممتلكات خاصة. وبين أن القرار يترك للملاك والمستأجرين.

ويرى مراقبون أن عدم اشتراط تأمين المحلات والمخازن يتسبب بتهاون بعضهم بإجراءات السلامة، ما يشكل خطورة على السوق ويُصعب عملية حصول المنشآت الأخرى على التأمين. ويضاف إلى ذلك الفيضانات، حيث تعد عائقاً آخراً أمام الحصول على التأمين. وذكر الرشيدي في سياق توضيحه للصعوبات التي واجهت خطة إعادة تخطيط مدينة مطرح أن هناك خمسة أودية تمر بمواقع حيوية.

وقال الرشيدي إن البلدية تعتزم ترسية المناقصة الخاصة بتوفير أدوات الوقاية من الحرائق لسوق مطرح. والتي لاقت بعض الصعوبات قبل إعدادها نظراً لضيق السكك والممرات وصعوبة أعمال الحفريات اللازمة لتوفير خراطيم مياه الإطفاء.

وأشار الرشيدي إلى أن المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى تسعى جاهدة نحو الحد من التجاوزات التي يرتكبها بعض الملاك والمستأجرين. بما في ذلك التوصيلات العشوائية للأسلاك الكهربائية والحمولة الزائدة للطاقة الكهربائية وتخزين المواد القابلة للإشتعال بكثرة، وذلك نظراً لتكرار حوادث الحرائق في السوق.