هل ستضغط عودة إيران صاحبة رابع احتياطي للنفط في العالم وثاني احتياطي من الغاز إلى السوق اسعار النفط؟

مؤشر الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٢٩ م
هل ستضغط عودة إيران صاحبة رابع احتياطي للنفط في العالم وثاني احتياطي من الغاز  إلى السوق اسعار النفط؟

لندن-(أ ف ب) - تواجه اسعار النفط الاثنين المزيد من الضغوط بعدما تراجعت بقوة منذ الجمعة بسبب المخاوف من ان تؤدي عودة الصادرات الايرانية الى زيادة اضافية في فائض العرض الذي تشهده السوق منذ اكثر 18 شهرا. وزادت اسعار النفط في لندن ونيويورك بقوة من خسائرها في نهاية الاسبوع الماضي واغلقت تحت عتبة 30 دولارا للبرميل الجمعة كما سجلت الاثنين مستويات متدنية جديدة قياسية خلال اكثر من 12 عاما. وقال مايكل هيوسون المحلل لدى "سي ام سي ماركتس"، ان "انتباه المستثمرين سيتركز مجددا الاثنين على اسعار النفط التي تواجه ضغوطا اضافية حاليا بعدما تاكد رسميا ان ايران نالت موافقة للعودة الى السوق النفطية مجددا". من جهته يقول بارن شييلدروب المحلل لدى "اس اي بي" ان دخول الاتفاق النووي مع ايران حيز التنفيذ رسميا ورغم ان السوق كانت تتوقعه، بدد لدى المستثمرين الامل الضئيل باحتمال تاخير رفع العقوبات ومهد الطريق امام تراجع جديد للاسعار.

والاسبوع الماضي تراجعت السوق النفطية في نيويورك باكثر من 11% وحوالى 14% في لندن وشهدت تحسنا طفيفا الخميس. ومنذ بدء التداول الاثنين خسرت حوالى 4,4% في لندن و2,6% في نيويورك بسبب التوقعات بعودة الصادرات الايرانية قريبا بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ. وبموجب الاتفاق النووي التاريخي الذي ابرم في تموز/يوليو بين طهران والقوى الكبرى، اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت ان ايران احترمت التزاماتها الهادفة لضمان الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي. وهذا التاكيد ادى الى رفع العقوبات الاقتصادية والمالية التي كانت يفرضها الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة فورا. وهذه العقوبات ادت الى خنق اقتصاد ايران، القوة الاقليمية والعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، والتي تملك رابع احتياطي للنفط في العالم وثاني احتياطي من الغاز. - اسوأ توقيت لرفع العقوبات- ويرى محللون لدى كومرزبنك انه "اعتبارا من الاثنين، اصبحت ايران مجددا قادرة على تصدير كميات غير محدودة من النفط والغاز. وهذا العرض الاضافي لم يكن ليأت في وقت اسوأ مما هو عليه الان نظرا لان السوق غارقة اساسا بوفرة العرض، ما يعني ان الفائض سيزيد بشكل اضافي".

وكما اعلنت منذ اشهر، امرت وزارة النفط الايرانية الاثنين بزيادة انتاج النفط في البلاد بمعدل 500 الف برميل في اليوم فيما تنتج طهران حاليا 2,8 مليون برميل يوميا. وقال المحللون لدى باركليز ان "السوق النفطية تتعرض لضغط كبير منذ كانون الاول/ديسمبر بسبب القلق ازاء الاقتصاد الشمولي والعرض المتزايد لاوبك والطقس الدافئ" معتبرين انه لا يزال من المبكر جدا تحديد الاثر الذي ستتركه عودة ايران الى السوق. وقال محللو كومرزبنك "من غير المرجح ان يزيد حجم الانتاج الايراني بشكل كبير هذه السنة" مشيرين الى نموذجي العراق وليبيا اللذين استغرقهما الامر حوالى 12 شهرا للعودة الى مستويات الانتاج الاساسية بعد حربي 2003 و2011. واضافوا ان ايران لم تتمكن ايضا من الاستثمار في البنى التحتية النفطية منذ عدة سنوات بسبب العقوبات ويجب عليها الان ان تعوض هذا التاخير. لكن محللي باركليز اكدوا ان قدرات التصدير لدى ايران يمكن ان تفاجىء السوق بسبب احتياطي النفط المخزن حاليا في البلاد. واتفقت غالبية المحللين على القول ان تدفق النفط الاضافي من ايران سيهدد اي تحسن للاسعار في مستقبل قريب ويمهد الطريق امام تراجع اكبر لاسعار النفط التي يمكن ان تصل الى 20 دولارا للبرميل قريبا.