ندوة دينية في العوابي حول فضل الزكاة

بلادنا الاثنين ١٣/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٤٥ م
ندوة دينية في العوابي حول فضل الزكاة

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

نظمت مكتبة العلياء العامة بولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة ندوة دينية في جامع الرويضة عن فضل الزكاة وأهميتها في الإسلام والفوائد التي تعود بها على الفرد والمجتمع.
ألقى الندوة راشد بن محمد بن عبدالله الخروصي وقام بالمحاورة د. محمد بن جمعة الخروصي، حيث تفرعت الندوة إلى ثلاثة محاور بدأت بأهمية فضل الزكاة في الإسلام، حيث الزكاة هي الركن الثالث في الإسلام وذكرت في القرآن الكريم في أكثر من ثمانين موضوعا وبأدائها تحقق الغاية التي شرعت من أجلها، حيث تسهم بشكل إيجابي في رفع المستوى الاقتصادي لدى الأفراد المحتاجين للعون والمساعدة وكذلك يشجع صنوف التكافل الاجتماعي الذي يراعي الفرد والمجتمع.
وانتقلت الندوة إلى الجانب النظري في الزكاة وتحدث فيها عن بعض المسائل المتعلقة بها من حيث وجوب أدائها والأصناف التي تجب فيها، حيث تحدث فيها عن عروض التجارة والمزروعات والذهب والفضة والجمعيات التعاونية والأهلية وغيرها والتي تراعى فيها أحكام وشروط الزكاة، ثم تحدث في الجانب العملي عن قيمة الزكاة المدفوعة والخطوات التي يجب على المزكي اتباعها لكي يؤدي الزكاة في وقتها وبقيمتها، حيث أوضح الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الفرد، منها جهله بعدم معرفته بقيمة الذهب اليومية والتي على أساسها يتم احتساب ما يزكى به من ذهب أو عملات نقدية.
كما تخللت الندوة مشاركة الجمهور في طرح بعض الأسئلة ومناقشة المحاور حول بعض المسائل المتعلقة بالزكاة.
وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الفعاليات التي تقوم بها مكتبة العلياء العامة خلال شهر رمضان المبارك من بينها مسابقات ثقافية للفرق الرياضية بولاية العوابي ومركز صيفي للأطفال ومحاضرات في مجالات مختلفة.