البوتوكس.. لعلاج التعرق

7 أيام الجمعة ٠٣/يونيو/٢٠١٦ ١٧:٥٩ م
البوتوكس.. لعلاج التعرق

خاص /7

مع قدوم فصل الصيف يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التعرق الزائد في الأبطين أو الكفين. فإذا كنت من سكان البلدان الحارة كدول مجلس التعاون الخليجي وتسبب هذه المشكلة لك إحراجاً اجتماعياً كبيراً في العمل والبيت والسهرات بإمكانك اليوم أنَ تبدأ رحلة التخطيط والتفكير في العلاج بأحدث التقنيات التي تمنحك نتائج سريعة وأكثر فعالية وذلك من خلال حقن البوتوكس، وهو عبارة عن سم عصبي يقفل الناقل العصبي المسؤل عن إعطاء الأوامر للغدد العرقية بالإفراز مما يسبب توقفها عن الإفراز لمدة حوالي 8 أشهر، مما يعطي راحة كبيرة طيلة مدة الفصول الحارة.
الدكتور سومر عطاف أخصائي جراحة التجميل والترميم في عيادة لكلينك بمدينة مسقط يتحدث حول إزالة التعرق بحقن البوتوكس قائلا: ما هي الأسباب التي تزيد من إفراز العرق في الجسم؟
لزيادة إفراز العرق أسباب متفرقة كثيرة مثل البدانة وارتفاع حرارة الجسم، وتناول بعض الأطعمة والمشروبات أو الإصابة ببعض الأمراض وكلها ندعوها بالأسباب الثانوية لأنها لا تشكل إلا نسبة ضئيلة من أسباب زيادة التعرق. أما الأسباب الأساسية لزيادة التعرق لدى الكثير من الأشخاص فهي مجهولة، وهي بالتعريف زيادة التعرق عن الحد الوسطي لدى عامة الناس، وهي كثيراً ما تكون عائلية المنشأ، وتبدأ مع البلوغ وتستمر طيلة الحياة وليس لها أي سبب واضح معروف سوى زيادة مجهولة بنشاط الغدد العرقية.

ما هي أكثر المناطق التي تصاب بالتعرق؟
إنَ أكثر منطقتين تصابان بهذا النوع وتسببان إحراجا للمرأة والرجل هما الإبطان والكفان، حيث تتراكم أعداد كبيرة من الغدد العرقية، وكثيراً ما يعزو الأطباء ذلك لزيادة في فعالية الجهاز العصبي الودي.

لماذا ننصح بحقن البوتوكس لعلاج زيادة التعرق خاصة في الإبطين؟
إن حقن البوتوكس لعلاج زيادة التعرق خاصة في الإبطين تلاقي قبولا كبيرا وأنا أنصح بها لكونها سريعة وسهلة وغير مؤلمة ولا تحتاج لأي عمل جراحي. ويتم ذلك بالعيادة وباستخدام كريم مخدر موضعي فقط حيث يقوم الطبيب بحقن البوتوكس في المناطق العالية الإفراز للعرق كالإبطين وراحة الكفين، وتحتاج كل منطقة من 50 إلى 100 وحدة أو حسب الحاجة، وهي طريقة سريعة وسهلة ومضمونة للتخلص من مشكلة التعرق بشكل مؤقت لمدة 8 أشهر على أن تعاد عملية الحقن -حسب الضرورة- بعد ذلك في الفصول الحارة حيث لا يوجد أي ضرر من تكرار عملية حقن البوتوكس وعلى الطبيب أن يحقن مادة البوتوكس بأدمة الجلد وليس في العمق وذلك للحصول على أحسن نتيجة.

هل توجد طرق علاج أخرى؟
نعم توجد، الطريقة الأولى وهي علاجات موضعية بالتجفيف المتواصل واستخدام بعض الكريمات الموضعية مثل كلوريد الألمنيوم الموجودة في بخاخات مزيلات العرق لكنها تكون فعالة في الحالات الخفيفة فقط. أمَا الطريقة الثاينة فهي عمل جراحي لقطع سلسلة العقد الودية العصبية الصدرية الثانية والثالثة والرابعة حسب الحالة باستخدام الجراحة التنظيرية.

الدكتور سومر عطاف
أخصائي في الجراحة التجميلية
عيادة
LA CLINICA OMAN.