ندوة تناقش تحديات بيئة الأعمال بمحافظة ظفار

مؤشر السبت ٢٨/مايو/٢٠١٦ ٠٤:١٥ ص
ندوة تناقش تحديات بيئة الأعمال بمحافظة ظفار

صلالة عادل سعيد اليافعي

نظمت الكلية التقنية بصلالة ممثلة بقسم الدراسات التجارية ندون بعنوان بيئة الأعمال التجارية في ظفار: التوجهات والفرص والتحديات، وذلك برعاية القائم بأعمال نائب محافظ ظفار سعادة عبدالله بن عقيل أحمد آل إبراهيم وبحضور عدد من مسؤولي القطاعين العام والخاص بمنتجع كراون بلازا بصلالة، حيث جاءت الندوة استعراضا لفرص الأعمال التجارية في محافظة ظفار والتحديات المصاحبة لها على مختلف قطاعات الاقتصاد العماني، والاستفادة من نماذج اقتصادية قابلة للتطبيق من أجل تقوية وازدهار الاقتصاد العماني. وفي هذا الإطار قالت عميدة الكلية التقنية بصلالة الدكتورة مريم بنت عبدالله العوادي بأن هذه الندوة ستوفر لرواد الأعمال والصناعيين والأكاديميين والباحثين والطلاب على حد سواء الفرصة للمشاركة وتبادل الأفكار والمعارف بغية تحديد أحدث الاتجاهات في مجال مشاريع الأعمال التجارية بمحافظة ظفار في ظل الظروف الراهنة، كما ستوفر للمشاركين فرصة رحبة من أجل المناقشة المفتوحة ولمعرفة مزيد عن الفرص التجارية المتاحة في محافظة ظفار من خلال معالجة التحديات التي يواجهها رواد الأعمال.

تحقيق الأولويات الوطنية

من جانبه قال رئيس قسم الدراسات التجارية بالكلية التقنية بصلالة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور محمد بن علي بيت علي سليمان إنه في ظل الظروف الإقتصادية الراهنة، حيث تتخطى التجارة الحدود الدولية يجب على رواد الأعمال أن يمتلكوا العديد من المهارات المطلوبة في المجالات الصناعية المختلفة على مستوى العالم، لذلك فإنه من الأهمية بمكان أن يكون توجه الجهات الأكاديمية منصب على تحقيق الأولويات الوطنية كتقوية قدرات الأجيال الشابة في السلطنة ليكونوا باحثين عن عمل مؤهلين أو رواد أعمال متميزين مما يمكنهم من المساهمة الثرية في التنمية الوطنية. مضيفا أن هذه الندوة تأتي بتنظم من الكلية التقنية بصلالة متمثلة في قسم الدراسات التجارية، حيث تعد هذه الندوة محاولة في الجمع بين القطاعين الأكاديمي والصناعي تحت سقف واحد في محافظة ظفار وذلك لاستكشاف أي احتمالات مستقبلية للنمو الاقتصادي. الندوة عقدت بواقع ثلاث جلسات متنوعة من النقاشات وأوراق العمل في مختلف المواضيع الاقتصادية والمالية والمصرفية وشبكات التواصل الاجتماعي وأيضا التجارة الإلكترونية، حيث بدأت الندوة بالمتحدث الرئيسي أحمد بن علي عكعاك نائب المدير التنفيذي لشركة صلالة لخدمة الموانئ حيث قام بتسليط الضوء على التوجهات الحديثة و العوائق و الفرص المتاحة في محافظة ظفار.

المناخ التجاري

تناولت الحلقة النقاشية في الجلسة الأولى والتي ضمت مجموعة من الخبراء الأكاديمين والصناعيين المناخ التجاري الحالي بمحافظة ظفار، وترأس الحلقة النقاشية للجلسة الأولى الدكتور سيد احسان جميل - عميد كلية التجارة والعلوم الإدارية بجامعة ظفار، وناقشت المستجدات في مجال إدارة الأعمال بمحافظة ظفار وتوضيح مختلف الفرص المتاحة في مجال إدارة الأعمال في محافظة ظفار في إطار تنويع مصادر الدخل وأحدث التوجهات في مجال العمليات التجارية المفيدة للاقتصاد خاصة وأن تطوير وتقوية المناطق الصناعية الحرة تعد أحد الحلول المطروحة لتعزيز النمو الاقتصادي.

الفرص والتحديات

ناقشت الجلسة الثانية ريادة الأعمال باعتبارها من أهم التوجهات الحديثة في السلطنة فتبني موقف إيجابي نحو ريادة الأعمال أمر حيوي جدا لنجاح أي المشروع؛ لذلك فإن فهم موقف رواد الأعمال الشباب نحو حاضنات الأعمال يأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام ، وإلى الآن لم يتم إجراء دراسة علمية لبحث و فهم موقف الشباب العماني نحو حاضنات الأعمال في عمان، فدراسة علمية كهذه من شأنها أن تساعد المؤسسات الاقتصادية على فهم المشكلة وبالتالي إيجاد خطط وحلول ناجحة. وناقشت الجلسة عدة أوراق عمل منها ورقة عمل بعنوان الظروف المحددة لنجاح حاضنات الأعمال بدول مجلس التعاون قدمها الدكتور أنشومان شارما- أستاذ مساعد في كلية البريمي الجامعية، حيث ذكر أن لحاضنة الأعمال دورا حيويا في دعم و معاونة رواد الأعمال كما ناقشت هذه الورقة العوامل المؤثرة على نجاح وأداء حاضنات الأعمال في دول مجلس التعاون، كما تضمنت الجلسة الثانية تقديم دراسة ركزت على اتجاهات الشباب العماني نحو حاضنات الأعمال قدمها كل من الدكتور روهانا راج، والأستاذ فيروزخان من كلية الدراسات المصرفية و المالية. أما ورقة العمل التي كانت بعنوان خدمات التواصل الإجتماعية كأداة تسويقية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان وقدمها الورقة الدكتورجوفريلن إنس - رئيس قسم التسويق بالكلية التقنية بشناص فقد استعرضت استخدام خدمات التواصل الاجتماعية كأداة لتحديد الانطباع العام حول الأنشطة التسويقية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان ونموها. كما تناولت الجلسة الثانية ورقة عمل عن فرص وتحديات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط قدمها كل من الدكتورسوفيك سانيال أستاذ مساعد في جامعة ظفار والدكتورمحمد وميق حسام محاضر في جامعة طفار. فيما قدم علي بن سعيد عكعاك محاضر بقسم الدراسات التجارية بالكلية التقنية بصلالة ورقة عمل عن دور النقابات العمالية في تحسين ظروف العمل في مؤسسات القطاع الخاص في عمان، كما استعرضت ورقة العمل دور اتحادات العمال في السلطنة وما تواجهه من عوائق.

التطورات الحديثة

القطاع المالي والمصرفي كانت محور النقاش في أوراق العمل المقدمة خلال الجلسة الثالثة من ضمنها ورقة عمل عن تأثير تطور البنية الأساسية على نمو الناتج المحلي الإجمالي وعلى حجم الاستثمار الأجنبي المباشر وهي دراسة تجريبيبة للمقارنة بين محافظات سلطنة عمان قدمها كل من الدكتور فارس ناصيف الشبري والدكتور معاوية أحمد حسين من جامعة ظفار، حيث استعرضت مدى تأثير البنية التحتية وتطورها على نمو الناتج المحلي الإجمالي وحجم الاستثمار الأجنبي المباشر في تسع من محافظات سلطنة عمان أما الورقة الثانية فكانت تقديم دراسة حول مدى توفر الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف المتنقل في محافظة ظفار وتحديدا في ولاية صلالة قدمها كل من الأستاذ سبرمانيان محاضر في الكلية التقنية بصلالة و الدكتور سريفاسان من جامنالال باجاج للدراسات الإدارية في مومباي بالهند، حيث ذكرت الدراسة أن البنوك أدركت أهمية تقنية توفر الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف المحمول كوسيلة بديلة لتقديم خدماتها المصرفية المتنوعة للزبائن و قامت بتبنيها. و هذه الدراسة تعطي نظرة استراتيجية حول هذه التقنية وتقيس الآثار الناتجة عن الوضع الحالي لخدمة توفير الخدمات المصرفية عبرالهاتف المحمول و تستكشف الجمهور المحلي في المنطقة تحت الدراسة. بعد ذلك قدم الدكتور موقيس شوكت رئيس قسم الصيرفة الإسلامية في كلية الدراسات المصرفية و المالية بمسقط ورقة عمل عن الصيرفة الإسلامية وأهميتها الاقتصادية في سلطنة عمان، حيث ناقشت الورقة مدى تأثير تبني السلطنة المرحب للصيرفة الإسلامية في إيجاد فرص قيمة لحصد الفوائد الاقتصادية. بعد ذلك طرح كل من الدكتور عبدالله الغزالي محاضر من الكلية التقنية بصلالة، والدكتور ريتشاد فيرثشايلد من جامعة باث المملكة المتحدة، والدكتور يلمز جوني من جامعة هل المملكة المتحدة تساؤلا هل العائدات الموزعة على المساهمين توفر المعلومات المطلوبة عن العائدات المالية، حيث كان هذا التساؤل لدراسة تحليلية مستخرجة من إعلان الأرباح والعوائد في السلطنة كبيئة فريدة و ذلك خلال الفترة من 2000إلى2011. أما الدكتور شريف محمد من كلية التجارة والعلوم الإدارية بجامعة ظفار فقد قدم ورقة عمل عن تطور البنوك الإسلامية في عمان. كما ناقشت ورقة العمل بداية الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان والإطار التنظيمي الذي يندرج تحتة نظام الصيرفة الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك كان هنالك أورا ق عمل أخرى تم اختيارها للعرض في الندوة وهي :تطبيقات الهواتف الذكية تثري العمليات الإقتصادية مقارنة و مراجعة فعالة، وورقة عمل بعنوان: تأثير خدمات التواصل الاجتماعي على الاقتصاد: إيجابيات وسلبيات، و ورقة عمل عن الاتجاهات الحديثة في مجال الصيرفة الإسلامية وكذلك دراسة ميدانية في محافظة ظفار عن استعداد العملاء لتبني الصيرفة عن طريق الإنترنت.