لقاء عربي حول واقع وآفاق تطوير موانئ الصيد البحري اليوم

مؤشر الأحد ١٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٠٠ م
لقاء عربي حول واقع وآفاق تطوير موانئ الصيد البحري اليوم

مسقط - العمانية

تبدأ اليوم فعاليات اللقاء العربي حول واقع وآفاق تطوير موانئ الصيد البحري في الوطن العربي الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية بفندق هوليداي مسقط ويستمر ثلاثة أيام. ويرعى حفل افتتاح اللقاء سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية. وسيتم خلال اللقاء مناقشة واقع موانئ الصيد البحري في الوطن العربي وسبل تطوير تلك الموانئ لخدمة التنمية السمكية المستدامة وجهود الدول العربية على المستوى القطري والقومي في تطوير موانئ الصيد وآفاق المستقبل لتطوير الموانئ والمرافق الملحقة بها على مستوى الدول العربية سواء في الدولة الواحدة أو على المستويين الثنائي والجماعي لتوفير الخدمات والتسهيلات المتعلقة بمهنة الصيد والصيادين ودعم الاقتصادات العربية وجذب الاستثمارات لإقامة صناعات سمكية منتجة بداخل موانئ الصيد في الدول العربية.

كما سيتم خلال اللقاء استعراض تجارب بعض الدول العربية في مجال تطوير موانئ الصيد القائمة وفي إنشاء موانئ جديدة مثالية تتوفر فيها المرافق الأساسية لتطوير مهنة الصيد البحري.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية قامت بإنشاء عدد من موانئ الصيد البحري في عدد من الولايات في محافظات السلطنة الساحلية بهدف دعم وتطوير البنيات الأساسية اللازمة للنهوض بقطاع الثروة السمكية وتتكون شبكة موانئ الصيد القائمة من 21 ميناء وتخطط الوزارة لإنشاء 8 موانئ صيد جديدة كما تقوم الوزارة بتطوير الموانئ القائمة واستكمال البنى الأساسية فيها وإضافة المرافق الضرورية للعمل وتشجيع الاستثمار فيها بتقديم التسهيلات للمستثمرين.