«الصحة» تنظم حلقة حول فحص أمراض الدم

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٠٣:٠١ ص
«الصحة» تنظم حلقة حول فحص أمراض الدم

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة في دائرة الخدمات التشخيصية بالمديرية العامة للرعاية الطبية التشخيصية أمس السبت حلقة عمل حول «الاستخدام الأمثل لأجهزة فحص أمراض الدم» بحضور عدد من الموظفين بالمؤسسات الصحية المختلفة، وذلك بفندق هوليدي إن مسقط.

تأتي هذه الحلقة في ظل اهتمام وزارة الصحة بالكادر الوظيفي لرفع المهارات واكتساب الخبرات المهنية اللازمة لتطوير خدمات المختبرات التشخيصية. وتعد فحوصات أمراض الدم من الفحوصات الروتينية بالمؤسسات الصحية.
تضمنت الحلقة العديد من أوراق العمل، حيث قام تشاندرش مدني مدير عام المبيعات والتسويق في شركة أبوت العالمية قسم الأبحاث بدبي بالإمارات العربية المتحدة بافتتاح الحلقة بتقديم نبذة عن آخر التطورات في مجال أبحاث الدم، ثم قــدم روبورت شــريك المســـؤول العلمي لقسم أبحاث الدم في الشركة المصنعة (أمستردام/‏ هولندا) ورقة عمل بعنوان الطرق المثلى لاستخدام التكنولوجيا في تحاليل فحوصات الدم، وقدم إيهاب زيدان مدير التسويق في شــركة أبوت العالمية قســـم التشـــخيص/‏ دبي ورقة عمل عن أهمية فحوصات توكيد الجودة الداخلي وطرق معالجتها ومطابقتها بحسب الضوابط والمقاييس المعتمدة.
وقـــال سلام بن ســـالم الراشــدي رئيـــس قسم المختبرات التشــــخيصــية في دائرة الخـــدمـــات التشخيصــية بالمـــديرية العامة للرعاية الطبيـــة التشخيصية إن حلـقة العــمل تضــمنت أيضا مجمـــوعة من المواضيع كأهمية اتباع جدول الصــيانة المعتمدة من قبل الشركة المصنعة وكيفــــية مطابقة نتائج المرضى ومراجعتها مع حالة المريض والتشخيــص الطــبي بما يضـــمن إعطاء نتائج مختــبرية ذات جودة بالإضــــافة إلى التركيز على كيفــية التعامل مع الصــــعوبات التي تواجه الموظـــف خلال عمل الفحــوصـــــات والطرق الصحيحـــة للتعامل معها بما يضمن سهولة الاســـتخدام وعدم تأخر الخدمة.
الجدير بالذكر أن هذه الحلقة تعد الثانية في هذا المجال وسبقتها حلقة عقدت العام الفائت شملت موظفي المختبرات من جميع القطاعات الصحية.