«تنمية» تستحوذ على 30 % في شركة «باور نمر»

مؤشر السبت ٢١/مايو/٢٠١٦ ٠٢:٢٤ ص
«تنمية» تستحوذ على 30 % في شركة «باور نمر»

مسقط - العمانية

وُقعت مؤخرا اتفاقية شراكة بين شركة باور ريسورسيز جي ام بي اتش الألمانية وشركة الطاقة الموحدة العالمية من جهة، والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) تستحوذ بموجبها شركة «تنمية» على 30 في المئة في شركة باور نمر بتكلفة تقدر بحوالي (6) ملايين ريال عماني. وقد وقع الاتفاق من جانب الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تنمية» راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي، بينما وقعها من جانب شركة باور ريسورسيز جي ام بي اتش الألمانية ألكسندر دايت مر عضو مجلس الإدارة، ووقع الاتفاق وعن شركة الطاقة الموحدة العالمية سمعان كرم عضو مجلس الإدارة بحضور سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي لصندوق الاحتياطي العام للدولة.

وتعد هذه المشاركة خطوة بناءة في مسيرة شركة باور نمر ترمي من خلالها إلى توسيع نطاق أعمالها ورفدها بالموارد والخبرات اللازمة، حيث إن شركة باور نمر تسير جنبًا إلى جنب مع التوجهات الحكومية من خلال سعيها لحماية البيئة دون إغفال الاستعانة بالتقنيات الحديثة لخدمة عملية التنمية في الوقت نفسه.

وقد بدأت الشركة أعمالها بالسلطنة في العام 2010م بعقد لمدة 20 عاما من شركة تنمية نفط عمان بهدف معالجة المياه المختلطة بشوائب النفط المستخرج من عدد من حقول النفط التابعة لشركة تنمية نفط عمان. ويعد مشروع معالجة المياه الخاص بالشركة في منطقة نمر أكبر مشروع في العالم والأول من نوعه في استخدام أشجار القصب لمعالجة المياه من شوائب النفط وهي تقنية تخفف من النفقات التي تتكبدها الحكومة في عميلة التخلص من الماء المستخرج من آبار النفط، بالإضافة إلى كونها صديقة للبيئة.

وصرح الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العام للدولة سعادة عبدالسلام المرشدي بأن دخول الصناديق في شركة «تنمية» تعد خطوة ضمن خارطة الطريق الواضحة لدينا لتوطين المعرفة، وكذلك الشراكة الحقيقية بين الصناديق والقطاع الخاص، معربًا أن تكون المرحلة المقبلة هي تصدير التقنية والمعرفة من السلطنة والتي سبق أن تم استيرادها وتوطينها. وأوضح راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي لـ «تنمية» أن هذه المشاركة تؤكد على عمق التزام الشركة بوضع كافة إمكانياتها في خدمة مسيرة النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله و رعاه- وتكمل ما قد ابتدأته من استثمارات متنوعة في مجالات السياحة والصناعة وتجارة التجزئة والتطوير العقاري.

من جانبه أعرب بيتر من شركة باور ريسورسيز عن تفاؤله بما ستعطيه هذه المشاركة من دفعة إضافية لأعمال الشركة، مشيرًا إلى أن تجربة الاستثمار في السلطنة هي تجربة ناجحة ومثمرة بمجملها مما شجع الشركة الألمانية على توسيع مجالات أعمالها بالسلطنة في مجال إدارة ومعالجة النفايات والصرف الصحي وقد شجع المستثمرين الدوليين على دراسة فرص الاستثمار المتاحة بالسلطنة بجدية واستغلالها. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة مساهمة الصندوق الاحتياطي العامة للدولة في شركة «تنمية» تبلغ 33 في المئة فيما تتوزع باقي الحصص لصناديق التقاعد المدنية والعسكرية والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.