الأزمة النفطية الحالية فرصة للدول النفطية لمراجعة سياساتها

مؤشر الأربعاء ١٨/مايو/٢٠١٦ ٢٠:١٣ م
الأزمة النفطية الحالية فرصة للدول النفطية لمراجعة سياساتها

العمانية/ اختتمت اليوم بمقر جامعة الدول العربية اعمال المؤتمر الإقليمي حول تداعيات الأزمة النفطية على إدارة الاقتصادات العربية الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الادارية. واكد المؤتمر أن الأزمة النفطية الحالية فرصة للدول النفطية لمراجعة سياساتها وخصوصاً التنموية منها والعمل على تنويع مصادر الدخل وتشجيع الاستثمارات وتهيئة البنية التحتية لهياكل اقتصادات آمنة. كما اكد على أهمية الشروع بدعم مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة في الدول النفطية وغير النفطية معربا عن تأييده لما تم رصده من قيام بعض الدول النفطية باتخاذ سياسات إصلاحية لتخفيض الانفاق العام في مجابهة تراجع الإيرادات العامة.

وشخص المؤتمر تفاعل الأسباب الكامنة وراء انخفاض أسعار البترول عالمياً والتي تتمثل في تراجع النمو الاقتصادي العالمي وانخفاض استهلاك الاقتصادات الكبرى للطاقة وتحديداً الصين والاتحاد الأوروبي واليابان . ونبه الى أن الدول العربية غير النفطية التي تمكنت من خفض فاتورة استيراداتها النفطية وخفض الدعم الذي تقدمه حكوماتها للطاقة ستواجه ارتفاعاً في أسعار الوقود حالما تبدأ سوق النفط بالتعافي من جديد ولذا عليها أن تأخذ بالاعتبار أفضل إمكانية متاحة للاستفادة من هذه الفرص في حقن اقتصاداتها بالمزيد من مشروعات الطاقة البديلة.

وأيد المؤتمر توجه الدول النفطية لخفض حجم الانفاق بموازناتها وتوجيه الاستثمارات نحو المشاريع الأساسية والبنية التحتية وتعزيز مساعي إصلاح منظومة دعم أسعار الوقود وكذلك تفعيل أليات ضريبية على الأنشطة الاقتصادية وتجنب إصدار قرارات ترتب أعباء مالية جديدة على الموازنات العامة. وأكد المؤتمر على ضرورة القيام بإصلاحات هيكلية اقتصادية جذرية من خلال ترشيد الدعم لتصل إلى مستحقيها وإيلاء إصلاحات حفز القطاع الخاص الأهمية والأسبقية من حزم اصلاح القطاعات الاقتصادية والتأكيد على ترشيد النفقات وإصدار التشريعات اللازمة الهادفة لخفض العجز في الموازنات.