6 مليون ريال عُماني قيمة التدول ببورصة مسقط في سبتمبر

مؤشر السبت ٠٥/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٢:٣٩ م
6 مليون ريال عُماني قيمة التدول ببورصة مسقط في سبتمبر

الشبيبة - العمانية 

ارتفعت قيمة التداول ببورصة مسقط في شهر سبتمبر الماضي إلى 69.6 مليون ريال عُماني بعد أن سجلت في أغسطس تداولات بقيمة 45 مليون ريال عُماني مستفيدة من إقبال المستثمرين على أسهم الشركات التي جاءت في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول.

وسجلت بورصة مسقط في شهر سبتمبر الماضي عددًا من المؤشرات الإيجابية من خلال ارتفاع قيمة التداول وإجمالي عدد الأوراق المالية المتداولة وارتفاع الصفقات المنفذة وارتفاع تداولات سوق السندات والصكوك، وحققت البورصة معظم هذه المكاسب في الأسبوعين الأول والثاني من سبتمبر غير أن البورصة تخلت في النصف الثاني من سبتمبر عن بعض مكاسبها مع الإعلان عن الاكتتاب العام في أوكيو للاستكشاف والإنتاج لتشهد بورصة مسقط ضغوط بيع أدت إلى تقليص المكاسب المبكرة.

وسجلت قيمة التداول الشهر الماضي صعودًا بنسبة 54 بالمائة، وارتفع عدد الأوراق المالية المتداولة بنسبة 44 بالمائة من 264.3 مليون ورقة مالية إلى 381.7 مليون ورقة مالية، وسجل عدد الصفقات المنفذة صعودًا بنسبة 8 بالمائة من 12 ألفًا و517 صفقة إلى 13 ألفًا و520 صفقة، وارتفعت قيمة تداولات سوق السندات والصكوك إلى 3.1 مليون ريال عُماني مقابل نحو 2.7 مليون ريال عُماني في أغسطس.

وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 13.1 مليون ريال عُماني مستحوذة على 18.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك صحار الدولي ثانيا بـ 10.4 مليون ريال عُماني، فيما جاء البنك الوطني العُماني في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت قيمتها 7.1 مليون ريال عُماني تمثل 10.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت في شهر سبتمبر الماضي أسعار 31 ورقة مالية مقابل 52 ورقة مالية تراجعت أسعارها و17 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم الباطنة للتنمية والاستثمار أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 28 بالمائة وأغلق على 90 بيسة، وارتفع سهم مصانع مسقط للخيوط بنسبة 22 بالمائة وأغلق على 124 بيسة، وسجل سهم العُمانية القطرية للتأمين صعودًا بنسبة 20 بالمائة وأغلق على 200 بيسة.

وجاء سهم ظفار للأغذية والاستثمار في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 29 بالمائة وأغلق على 70 بيسة، وهبط سهم الأسماك العُمانية بنسبة 16 بالمائة وأغلق على 31 بيسة، وسجل سهم مسندم للطاقة تراجعًا بنسبة 14 بالمائة وأغلق على 267 بيسة.

وشهد شهر سبتمبر موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة التغليف المحدودة على تحوّل الشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة مقفلة.