الأمم المتحدة تُطالب بحماية العاملين بالرعاية الصحية في فلسطين

الحدث الأربعاء ٢٥/سبتمبر/٢٠٢٤ ١١:٢٢ ص
الأمم المتحدة تُطالب بحماية العاملين بالرعاية الصحية في فلسطين

الشبيبة - العمانية 

طالبت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة، تلالنغ موفوكينغ، بحماية جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت موفوكينغ، في تصريحات لها، أنه مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للإبادة الجماعية التي تنتهجها القوات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ما تزال مصدومة من تجاهل إسرائيل الصارخ للعاملين في المجال الصحي بقطاع غزة وبقية الأراضي المحتلة، داعية إلى ضرورة توقف الاحتلال الإسرائيلي عن تدمير وإعاقة الأداء المحدود للنظام الصحي في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت إلى أن ممارسة الطب لا يعد جريمة أبدًا أثناء النزاع، لكن القتل المستهدف للعاملين في مجال الرعاية الصحية هو بحد ذاته جريمة، لذا يجب على إسرائيل أن تتوقف عن ذلك، مُشددة على أن استهداف العاملين في المجال الصحي والمرافق الصحية يتعارض مع الحق الأساسي للأفراد في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وهي مسألة ذات أهمية بالغة في أوقات النزاع، وقد تُشكّل جريمة حرب.

كما طالبت موفوكينغ بالإفراج الفوري عن جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية المعتقلين تعسفيًا في سجون الاحتلال والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومحاسبة الذين احتجزوهم وقتلوهم بشكل غير قانوني.

واختتمت المقررة الأممية تصريحاتها، أن عدم قدرة الشعب الفلسطيني على ممارسة حقه في تقرير مصيره بشكل كامل يؤثر في التمتع بجميع حقوقه الأساسية، بما في ذلك الحق في الصحة، داعيةً إلى وقف الحرب فورًا وإنهاء الاحتلال، وإنهاء الإبادة الجماعية.