مصر تتفق مع الصين على تأسيس صندوق استثمار تكنولوجي بـ 300 مليون دولار

مؤشر الاثنين ٠٩/سبتمبر/٢٠٢٤ ٢١:١٣ م
مصر تتفق مع الصين على تأسيس صندوق استثمار تكنولوجي بـ 300 مليون دولار

مسقط - القاهرة - خالد عرابي

وقعت مصر والصين، مؤخرا، خمس مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقدة في بكين، تضمنت إنشاء صندوق استثمار تكنولوجي بحجم 300 مليون دولار، بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» ومجموعة Tsinghua Unigroup، حيث توفر المجموعة والجهات التابعة لها نسبة تتراوح بين 60% و70% من حجم الصندوق. تستهدف مذكرات التفاهم إنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات على مساحة 10 آلاف متر مربع، لإنتاج مليون نواة كيلومتر من الألياف وتجميع 500 ألف وحدة من الأجهزة الطرفية للاتصالات و3 آلاف وحدة من هوائيات المحطات الأساسية سنويًا، لخدمة السوق المحلية والتصدير إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقي، فضلًا عن بناء 3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة 800 فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وعلى هامش المنتدى، وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقودًا لحزمة مشاريع تتجاوز قيمة استثماراتها 1.067 مليار دولار، وبحسب بيان لمجلس الوزراء تتنوع المشروعات بين تصنيع الزجاج والكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة. قال رئيس الهيئة، وليد جمال الدين إن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.

في الوقت نفسه، طلبت شركة جريت وول موتورز الصينية لصناعة السيارات ومستلزماتها، والشاحنات الحصول على مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنشاء المصنع. والمشروع من المقرر تنفيذه على مرحلتين، كل مرحلة بقدرة إنتاجية تبلغ 60 ألف سيارة، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة وليد جمال الدين خلال لقاء مع مسئولي الشركة. وقال رئيس الشركة الصينية، جاك وي، في بيان صحفي، بأن شركته تعتزم إطلاق سيارة في مصر تناسب الطلب المتزايد عليها، بعد دراسة للسوق منذ مارس 2023، لاهتمامها بالاستثمار في مصر، وستعتمد على القاهرة أيضًا لتصدير السيارات وقطع الغيار المنتجة إلى دول الجوار.

من جهة أخرى، قال سونج هايلينج، رئيس شركة «تشاينا إنرجي China Energy»، إن الشركة لديها 12 مشروعًا في مصر، بقيمة إجمالية مليارا دولار. والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس شركة «تشاينا إنرجي»، على هامش مشاركته في منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين. وأعرب مدبولي، عن التطلع لمشاركة الشركة في عددٍ من المشروعات ذات الأولوية لمصر، أهمها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية التي يتم تنفيذها حاليًا.

وأوضح أن هناك عروضًا تقدمت بها الشركة لتنفيذ مشروعات جديدة في الطاقة النظيفة، آملًا أن يتم تفعيلها خلال الفترة المقبلة، وأن تقوم شركة «تشاينا انرجي» خلال الفترة المقبلة بخطوات تنفيذية في هذا الملف. وأشار مدبولي، إلى أن مصر لديها رغبة كبيرة في توطين صناعة الألواح الشمسية، وكل التكنولوجيات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة، ولذا فهي مستعدة للشراكة في مثل هذه المشروعات.