نمو قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان خاصة في إطار رؤية عُمان 2040

صحة و طب الأربعاء ٢٤/يوليو/٢٠٢٤ ١٢:٣٣ م
نمو قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان خاصة في إطار رؤية عُمان 2040

مسقط - ش

في ظل التطورات السريعة في قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان، المدعومة بالشراكات الاستراتيجية والاستثمارات الحكومية، يشارك سامي مأمون، المدير العام لـ "إنترناشيونال أس أو أس" رؤيته حول كيفية دعم "إنترناشيونال أس أو أس" لرؤية عُمان 2040 من خلال حلول رعاية صحية مبتكرة وتطوير القوى العاملة.

شهد قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان نمواً سريعاً وتحديثاً شاملاً مدفوعاً بشكل رئيسي بالاستثمارات الحكومية الكبيرة والموارد التي خصّصتها الحكومة العُمانية للبنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية بهدف تعزيز جودة الخدمات الطبية وإنشاء منظومة رعاية صحية مستدامة. وأفضى هذا التدفّق المستمر للتمويل إلى إنشاء مستشفيات وعيادات ومنشآت طبية متخصصّة جديدة، ما انعكس إيجابياً على توافر الرعاية الصحية للسكان. وبالإضافة إلى ذلك، اكتسب هذا النمو زخماً إضافياً بفعل التطوّرات الملحوظة في التكنولوجيا الطبية وتنامي التركيز على الرعاية الوقائية والابتكارات في مرافق الرعاية الصحية. تؤدي الشراكة بين جهات عالمية فاعلية ونظيراتها المحلية دوراً جوهرياً في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق أهداف التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان، حيث يُعتبر تعاوننا مع شركة الإخلاص الدولية، شريكنا المحلي في سلطنة عُمان، خطوة هامة ساهمت في دخولنا إلى الأسواق المحلية في السلطنة. ونضمن، من خلال هذه الشراكة، تقديم خدمات فعّالة ومبادرات مُصمّمة خصيصاً لتلبية المتطلّبات المحلية من خلال التكامل بين الخبرات العالمية لـ"إنترناشيونال أس أو أس" ومعرفة شركائنا وشبكاتهم الواسعة في السوق المحلية. كما نحرص دائمًا على تزويد عملائنا الإقليميين بخدمات مميزة وفق أعلى المعايير من خلال تقديم محفظة من الحلول المتكاملة لإدارة المخاطر الصحية والأمنية، وبالتالي الاستفادة من التقنيات الرقمية المتقدمة. ونهدف من خلال تطوير هذه الشراكات الأساسية إلى تحسين جودة الخدمة والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة محلياً، فضلاً عن تعزيز مرونة القوى العاملة ودعم النمو الاقتصادي المستدام. وبناءً على النتائج المُحقّقة، نؤكّد أن شراكاتنا المحلية قد أدت إلى تحسينات ملموسة في قطاع الرعاية الصحية، فضلاً عن تعزيز النمو المستدام، وتسهيل إيجاد فرص العمل، ما يتماشى مع استراتيجيات التنويع الاقتصادي في السلطنة. نركز، في "إنترناشيونال أس أو أس"، على توفير خدمات رعاية صحية عالية الجودة، مصممة لتلبية الاحتياجات الفريدة لعملائنا في عُمان. ونسعى إلى اتخاذ تدابير شاملة تعنى بالصحة والسلامة وتضمن رفاهية وإنتاجية القوى العاملة، مستفيدين من خبراتنا العالمية وشراكاتنا المحلية. كما تشمل استراتيجياتنا استخدام التكنولوجيات الطبية المتقدمة وتقديم الدعم الطبي في الموقع، فضلاً عن تنظيم برامج تدريبية مكثفة. ونحرص على تعزيز صحة الموظفين وتحفيز الكفاءة التشغيلية، بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040 لدعم النمو الاقتصادي المستدام وتحسين البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية. نحرص في "إنترناشيونال أس أو أس"، وبصفتنا شركة رائدة عالمياً، على تقديم إسهامات فاعلة في سبيل تحقيق مستهدفات سياسة "التعمين" الطموحة، وذلك عبر دعم المواهب الوطنية الواعدة وتعزيز نموها في قطاع الرعاية الصحية. وقد نجحنا في هذا الإطار في تحقيق نسبة تعمين وصلت إلى 60 في المائة ونتطلع إلى إعداد قوى عاملة محلية وبالكامل بحلول العام 2027، حيث نعمل على تنظيم برامج تدريبية مخصصة وتطوير شراكات استراتيجية، إضافة إلى تسهيل المسارات المهنية والحصول على الترقيات وتسهيل التخطيط الاستراتيجي للقوى العاملة لتزويدهم بالمهارات اللازمة لمزاولة عملهم وفق أفضل ممارسات الرعاية الصحية والأنشطة المهنية.

علاوة على ذلك، نعمل باستمرار على تنظيم مبادرات تعنى بالمسؤولية المجتمعية للشركات، بهدف تعزيز وصول كافة أفراد المجتمع الى الخدمات والمعارف في مجال الرعاية الصحية بما يدفع مسيرة التنمية المستدامة والرفاه الاجتماعي. وتؤكد "إنترناشيونال أس أو أس" التزامها الثابت بتحفيز التطور المهني للمواهب المحلية وتسهيل تقديم خدمات الرعاية الصحية المتميزة في جميع أنحاء السلطنة، معتمدة على خبرتها الطويلة على مدى عشر سنوات في الأسواق العُمانية. نسعى في "إنترناشيونال أس أو أس" إلى توسيع محفظة خدماتنا في سلطنة عُمان على مدى السنوات المقبلة، مركّزين على تطوير خدمات الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إليها والارتقاء بمعايير الصحة والسلامة المهنية، فضلاً عن دمج حلول الرعاية الصحة الرقمية، وذلك بما يتماشى مع أهداف رؤية السلطنة 2040 الرامية إلى تحسين البنية التحتية للقطاع الصحي وتعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق النمو المستدام.

ونعمل في المجموعة على تحقيق هذه الأهداف من خلال الاستفادة من أدواتنا المتقدمة، منها السجلات الطبية الإلكترونية. ونتطلع لتقديم مزيد من المساهمات والخدمات الرائدة لدفع النمو الاقتصادي الاجتماعي في عمان عبر تسخير خبراتنا العالمية وتطوير شراكاتنا المحلية، بما يضمن مستقبلاً أكثر ازدهاراً واستدامة.