أمينُ عام الأمم المتحدة: العالم لا يتحمّل أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى

الحدث السبت ٢٢/يونيو/٢٠٢٤ ١١:٣٠ ص
أمينُ عام الأمم المتحدة: العالم لا يتحمّل أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى

الشبيبة - العمانية 

أعرب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن بالغ القلق بشأن التصعيد بين الكيان الإسرائيلي ولبنان على الخط الأزرق، مشددا على أن شعوب المنطقة والعالم لا يمكنها تحمّل أن يصبح لبنان غزة أخرى.

وقال جوتيريش، في تصريحات له اليوم، إن "خطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، حقيقي ويجب تجنبه.. خطوة متهورة واحدة، إساءة تقدير واحدة، قد تؤدي إلى كارثة تتخطى الحدود".

وشدد على ضرورة أن يعيد الطرفان الالتزام بالتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، والعودة فورا إلى وقف الأعمال القتالية، مؤكدا على ضرورة حماية المدنيين وعدم استهداف الأطفال والصحفيين والعاملين في المجال الطبي.

وأضاف "الأمم المتحدة تدعم بشكل كامل الجهود الدبلوماسية لإنهاء العنف واستعادة الاستقرار وتجنب مزيد من المعاناة البشرية في منطقة شهدت الكثير بالفعل".

وكثف الطيران الحربي للكيان الإسرائيلي غاراته على قرى وبلدات جنوب لبنان.

وأفادت مصادر ميدانية في بيروت بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية استهدفت بلدات الخيام وميس الجبل وطلوسة والطيبة.

ويواصل الكيان الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوب لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي، أسفر عن سقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.