نصائح حول كيفية الاستمتاع مع طفلك تحت أشعة الشمس

صحة و طب الخميس ١٣/يونيو/٢٠٢٤ ١٧:٢٣ م
نصائح حول كيفية الاستمتاع مع طفلك تحت أشعة الشمس

مسقط - الشبيبة 

تقذم الدكتورة ناهد صبري مديرة التثقيف الصحي في جونسون للأطفال عدة نصائح للتعامل مع الأطفال في فصل الصيف.

 

وتقول: :"ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يبحث الآباء والأمهات في سلطنة عمان عن طرق فعالة لحماية بشرة أطفالهم."

 

مع حلول فصل الصيف، تشرق شمس سلطنة عمان وتغمرنا بدفئها، مما يجعله موسماً مثالياً لقضاء أجمل الأوقات مع أطفالنا. لكن بينما نستمتع بالأنشطة الخارجية، تذكري أن بشرة طفلك تحتاج إلى عناية خاصة خلال هذه الفترة.

 

تُعد حروق الشمس والجفاف والطفح الحراري وتهيج الأكزيما من أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً التي قد تصيب الأطفال خلال فصل الصيف في منطقتنا. ولحماية طفل من هذه المشاكل، إليكِ بعض التفاصيل حول كل منها:

● حروق الشمس: تُعد بشرة حديثي الولادة أرق بكثير من بشرة البالغين، مما يجعلها أكثر عرضة لحروق الشمس. قد تُسبب حروق الشمس ألمًا شديدًا لطفلك وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق من حياته.

● الجفاف: يمكن أن يتسبب الطقس الحار في فقدان الرضع للسوائل بسرعة، مما يؤدي إلى الجفاف. قد يُفاقم الجفاف من مشاكل البشرة ويجعل طفلك غاضبًا ومُتقلب المزاج.

● الطفح الحراري: يُعرف أيضًا باسم "الشرى الحراري"، وهو عبارة عن تهيج شائع في الجلد يظهر على شكل نتوءات حمراء صغيرة، غالبًا في المناطق التي يغطيها الملابس مثل الرقبة والفخذ ومنطقة الحفاض. عادة ما يكون الطفح الحراري غير مريح ولكنه غير ضار، ويختفي بمفرده بمجرد أن يبرد طفلك.

● الأكزيما: يمكن أن تزيد حرارة الصيف من أعراض الأكزيما لدى الرضع، مما يجعل الحكة والتهيج أكثر حدة. إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما، فتحدثي إلى طبيب الأطفال حول كيفية التحكم في أعراضه خلال أشهر الصيف.تعمل البشرة الصحية كدرع، تحمي الرضع من العوامل البيئية الضارة مثل المهيجات والجراثيم والبكتيريا. كما تلعب دورًا حيويًا في تنظيم درجة حرارة جسمه وتسمح له باستكشاف عالمه من خلال اللمس.

 

العناية ببشرة طفلك هذا الصيف

 

العناية ببشرة طفلك تتخطى الحرص على نظافتها، ويجب الحرص على الاعتناء بها لبناء بشرة صحية وحماية طفلك من المشاكل الجلدية على المدى الطويل. إليكِ بعض النصائح لرعاية بشرة طفلك هذا الصيف:

● اختاري منتجات لطيفة على البشرة: ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على عناصر قد تُضر بالتوازن الطبيعي لبشرة طفلك. احرصي على اختيار المنتجات المخصصة للأطفال والخالية من عناصر مثل الكبريتات والبارابين والفثالات.

● احرصي على ترطيب بشرة طفلك بانتظام: يساعد الترطيب على منع الجفاف والحفاظ على صحة بشرة طفلك. اختاري مرطباً موصى به من قبل أطباء الأطفال. ضعي المرطب بعد الاستحمام بينما يكون جلد طفلك رطبًا قليلاً للمحافظة على الرطوبة.

● احمِ طفلك من أشعة الشمس: تُعد بشرة حديثي الولادة حساسة للغاية لأشعة الشمس، خاصة خلال ساعات الذروة بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً. أبعدي طفلك عن أشعة الشمس المباشرة، وارتدي له ملابس واقية وقبعة واسعة الحواف، واستخدمي مظلة عربة الأطفال. إذا كان طفلك يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، يمكنكِ استخدام واقي شمس واسع الطيف SPF 30 أو أعلى مخصص للبشرة الحساسة.

● استمتعي بلمسة الحب: إنّ اللمس اللطيف خلال وقت الاستحمام وتغيير الحفاضات وغيرها من الأنشطة يُعزز رابطة الأم-الطفل ويُلعب دورًا حيويًا في نمو وتطور طفلك.

 

مع اتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنكِ ضمان حصول طفلك على بشرة صحية وسعيدة طوال فصل الصيف