تعرف على الأعمال الفائزة بالقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2024

مزاج السبت ١٧/فبراير/٢٠٢٤ ١٤:٤٧ م
تعرف على الأعمال الفائزة بالقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2024
الروايات الفائزة

الرياض- العُمانية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية بالرياض عن روايات القائمة القصيرة في دورتها السابعة عشرة، وهي "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب المصري أحمد المرسي، و"سماء القدس السابعة" للكاتب الفلسطيني أسامة العيسى، و"قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، و"باهبل: مكة" للكاتبة السعودية رجاء عالم، و"خاتم سليمى" للكاتبة السورية ريما بالي، و"الفسيفسائي" للكاتب المغربي عيسى ناصري.

وجرى الإعلان عن القائمة القصيرة في مؤتمر صحفي عُقد في الرياض نهاية الأسبوع الماضي، حيث كشف نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم، عن العناوين المرشحة للقائمة، بمشاركة أعضاء لجنة التحكيم وهم: حمور زيادة الكاتب والصحفي السوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير ناقد وصحفي مصري.

تضم القائمة القصيرة لدورة الجائزة العالمية للرواية العربية السابعة عشرة كاتبتين وأربعة كتّاب من خمس بلدان عربية، تتميز رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب وتعالج قضايا راهنة وهامة.

وقال نبيل سليمان رئيس لجنة التحكيم: إن الروايات تميزت بالحفر الروائي المعمق في التاريخ، على نحو تشتبك فيه أزمنة الماضي القريب والبعيد مع الحاضر والمستقبل، كما تتفاعل فيه مختلف الحضارات والإبداعات الإنسانية والصراعات أيضا. ومن الروايات ما تفاعل بعمق وحرارة مع ما يعصف ببلدانه وبالعالم من الحروب والتهجير والانتفاضات، حيث عبّر الإبداع الروائي بامتياز عن وعي الذات، وعن وعي الآخر، وعن وعي العالم.

جرى الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة بالدورة السابعة عشرة في احتفالية تقام في أبو ظبي، يوم الأحد 28 أبريل 2024، وتبث افتراضياً.

وتهدف الجائزة إلى التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسة أخرى ونشرها.