نظام ذكي لإنتاج محاصيل الصوبات الزراعية المستدامة في سلطنة عمان.. تعرف عليه

بلادنا الاثنين ٢٩/يناير/٢٠٢٤ ١٨:٢٣ م
نظام ذكي لإنتاج محاصيل الصوبات الزراعية المستدامة في سلطنة عمان.. تعرف عليه

مسقط - الشبيبة

قامت جامعة السلطان قابوس، بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن وأعضاء اللجنة التابعة لها والتي تتألف من شركة دليل للنفط، وشركة أوكيو، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة بي. بي. عُمان، وشركة أوكسي عُمان، وشركة سي سي اينرجي ديفالوبمنت في سلطنة عُمان، بتنفيذ مشروع " جِنان تِك " الذي يهدف إلى تصميم وبناء وتحسين هياكل الزراعة في البيئة الخاضعة للرقابة البيئية (CEA) لزيادة إنتاج المحاصيل واستدامتها وزيادة كفاءة استخدام المياه والطاقة.

سيتضمن بناء هياكل الزراعة ثلاثة تصاميم، كل منها مجهز بأجهزة استشعار لرصد تأثيرات المناخ المحلي، وتشمل التصاميم الثلاثة التصميم التقليدي الذي يستخدمه معظم المزارعين العمانيين، وتصميم عالي التقنية سيتم تجهيزه عن طريق إنترنت الأشياء الذكي، و تصميم هجين يجمع ميزات التصميمين السابقين. وركزت المرحلة الأولى من المشروع على فهم التحديات التي يواجهها المزارعون العمانيون من خلال إجراء زيارات لمزارع محلية، كما قام الفريق باجراء زيارات دولية للوقوف على أحدث التصاميم والتقنيات، ومن المخطط أن يتم البدء بأعمال التركيب والبناء في المرحلة الثانية من المشروع.

سيقوم الفريق البحثي بجامعة السلطان قابوس بتقديم عدة ورش تدريبية كجزء من المشروع لأكثر من 200 مشارك من طلاب المدارس وخريجي الجامعات، والمزارعين، والموظفين، وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الصلة، وذلك عند اكتمال بناء البيوت الزراعية.

وعلقت هاجر العزري، مستشارة في مجال المسؤولية الاجتماعية في وزارة الطاقة والمعادن: "يعكس هذا المشروع أولوياتنا في وزارة الطاقة والمعادن ورؤية عمان 2040 في تحسين استغلال الموارد الطبيعية والطاقة المتجددة المتاحة في عمان، مساهمًا في تنويع الاقتصاد الوطني، ويلعب المشروع دورًا حيويًا في إدخال التقنيات الحديثة والحلول الابتكارية إلى مجتمعاتنا المحلية والمزارعين لتعزيز كفاءة وإنتاجية المحاصيل في البيوت المحمية بشكل أكبر."

ومن جانبه قال الدكتور ياسين الملا، الباحث الرئيسي في مشروع "جِنان تِك": "يساهم المشروع بشكل مباشر في إحدى الركائز الأساسية في رؤية عمان 2040، وهي الأمن الغذائي، حيث أنه يمهد الطريق لتعزيز إنتاج المحاصيل المستهدفة من خلال استخدام تقنيات جديدة مثل إنترنت الأشياء، وشبكة المراقبة والتحكم عن بعد، مما يؤدي إلى انخفاض استخدام الطاقة، وتقليل استخدامات المياه والمغذيات، وتحسين الصيانة والتحكم في دورة المحاصيل. ويهدف المشروع إلى تجربة إدخال وتحسين وتطوير التكنولوجيا لتحسين الإنتاج، كما سيعمل على خلق فرص عمل للعمانيين أثناء تنفيذ المشروع، إضافة تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة في هذا المجال".

- نهاية-

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل:

محمد المقبالي

mohamed.muqbali@hotmail.com