’ نحن صناع السفن عندنا الفعل الحسن ’ .. الشبيبة ترصد أجمل معالم صور ’ فتح الخير ’

بلادنا الأحد ٢٤/ديسمبر/٢٠٢٣ ١٨:١٧ م
’ نحن صناع السفن عندنا الفعل الحسن ’ .. الشبيبة ترصد أجمل معالم صور ’ فتح الخير ’
جدارية ضخمة بمركز فتح الخير تعبر عن صناعة السفن بصور

صور - محمود محيى

في ولاية صورة عاصمة السياحة العربية لعام 2024، يقع واحداً من أجمل وأروع متاحف سلطنة عمان وهو "مركز فتح الخير"، حيث يعد محطة ثقافية وتعليمية ثرية بالمعلومات والمعرفة لكل زوار مدينة صور العفية.


وبجدارية عظيمة تزين بهو المركز كتب عليه :"نحن صناع السفن عندنا الفعل الحسن".. رصدت "الشبيبة" خلال مشاركتها بفعاليات الملتقى الصحفي الذي تنظمه جمعة الصحافيين العمانيين تحت عنوان (جنوب الشرقية . . إعلام وتنمية)، تفاصيل المركز الثقافي الهام بولاية صور، حيث يحمل هذا الموروث البحري العماني على مر العصور.


ويعرض المركز مقتنيات المتحف البحري الذي اُفتتحَ بنادي العروبة في عام 1988م، لإبراز جوانبَ الحياة الاجتماعية والملاحية لولاية صور، وقد ضمَّ المتحف على مدار تلك السنوات العديد من المقتنيات التي جمعها وتبرع بها أهالي صور لعرض التراث البحري لمدينة صور وقصص أهلها.


ويحوي المركز على مقتنيات تعكس الموروث البحري لمدينة صور. وهو مقسم إلى خمس قاعات بالإضافة إلى الساحة الخارجية للمركز، وهي كالتالي:

قاعة 1: مقدمة عن ولاية صور

قاعة 2: التراث البحري

قاعة 3: آخر غنجة في عمان

قاعة 4: ثقافة مستمرة

قاعة 5: مغامرات السندباد

تحوي الساحة الخارجية للمركز على سفينة فتح الخير بالإضافة إلى قوارب عمانية أخرى

قاعة 1: مقدمة عن ولاية صور

تركز هذه القاعة على اعطاء الزائر نبذه عن ولاية صور العريقة ونياباتها من خلال عرض صور قديمة متنوعة مثل قرى الولاية، المواقع الاثرية، القلاع والحصون، الخيران، صور جوية، السفن التقليدية. بالاضافة الى عرض نبذه من خطاب صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراه، خلال زيارته السامية للولاية في احتفال العيد الوطني 26 والذي اقيم في الولاية عام 1996.



قاعة 2: التراث البحري

اشتهرت صور قديماً ولا تزال بصناعة السفن التقليدية ، حيث ان هذه القاعة تسلط الضوء على صناعة السفن التقليدية من خلال عرض بعض نماذج السفن القليدية التي تشتهر بها الولاية مثل الغنجة، السنبوق، الجالبوت والبوم وعرض بعض الادوات المختلفة التي تستخدم في السفن التقليدية.. بالاضافة الى عرض الادوات البدائية التي أستخدمها صناع السفن في صور في صناعة السفن التقليدية



قاعة 3: آخر غنجة في عمان

خصصت هذه القاعة لعرض كل مايخص سفينة فتح الخير من حيث اعطاء الزائر شرح مفصل عن تاريخها، ويشمل هذه عرض صور للسفينة واهم مايميزها، عرض صور لصانعها، والنواخذه الذين تناوبوا في قيادتها، والمونئ التي رست عليها خلال فتره استخدامها. واهم مايميز القاعة هو عرض مجسم للسفينة في منتصف القاعة.



قاعة 4: ثقافة مستمرة

تعرض هذه القاعة مجموعة من المقتنيات التى تميز البيت الصوري والتاريخ الغير مادي وكل ماله علاقة بثقافة أهالي ولاية صور من خلال عرض الادوات المنزلية، الازياء الصورية، وصور متنوعة.



قاعة 5: مغامرات السندباد

خصصت هذه القاعة للاطفال والتي من خلالها يتعلم الطفل العديد من المهارات التعليمية وأعطاء الاطفال معلومات متنوعة ذات العلاقة بالتاريخ البحري العماني من خلال تنظيم الورش التعليمية، بالاضافة الى عرض بعض نماذج مصغرة للمقتنيات الموجودة داخل المتحف ويمكن للاطفال التفاعل معها من خلال اللمس و اعادة تركيبها.