«التراث والثقافة» تواصل ترميم مركز فتح الخير في صور

بلادنا الثلاثاء ١٧/يوليو/٢٠١٨ ٠٣:٤١ ص
«التراث والثقافة» تواصل ترميم مركز فتح الخير في صور

مسقط - العمانية

تعاقدت وزارة التراث والثقافة مع إحدى المؤسسات الإيطالية لترميم مقتنيات مركز فتح الخير في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية تمهيداً لعرضه بعد الانتهاء من أعمال تأهيل وتجهيز المبنى.

وقامت الوزارة بترميم أكثر من 400 قطعة متنوعة تم استلامها من نادي العروبة تختص بتراث ولاية صور مثل أدوات صناعة السفن، ونماذج سفن، وأدوات الملاحة، وصور فوتوغرافية، وكتب ورسائل ومطبوعات، وأدوات منزلية، وملابس وأكسسوارات، وأدوات ومواد حرفية، وغيرها، كما أن من ضمن المقتنيات المرممة قطع مهداة للعرض في المركز من قبل كلٍ من سعيد بن ربيع الغيلاني، وحمد بن صالح العتيقي، وأحمد بن مسلم العلوي، وهلال بن جمعة النجاشي العلوي.

كما ساهمت المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في حفظ الإرث الحضاري والثقافي لولاية صور من خلال تمويل المشروع، وذلك إيماناً منها بأهمية مركز فتح الخير كأحد المعالم الرئيسية في الولاية، ما سيسهم في تعزيز السياحة فضلاً عن تعريف الزوار على دور ولاية صور العريق على مر العصور.
وتأتي هذه المساهمة لتتوج مسيرة من المسؤولية الاجتماعية التي أفردتها المؤسسة للمجالين التراثي والثقافي، حيث قامت المؤسسة في وقت سابق بدعم إنشاء المركز ليمثل وجهة سياحية تعكس الماضي البحري العريق للولاية.
جدير بالذكر أنه في نهاية شهر يونيو تم طرح مناقصة تأهيل وصيانة المركز والتي تشمل التجهيزات الداخلية، والعرض المتحفي، ومعالجة بعض الجوانب الإنشائية والميكانيكية للمبنى، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال التنفيذ خلال الربع الأخير من العام الجاري.