"بيئة" تتصدر مشهد الاستدامة الدولي باستضافتها الناجحة للمؤتمر العالمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة ISWA2023

تكنولوجيا الخميس ٠٩/نوفمبر/٢٠٢٣ ١٥:٤١ م
"بيئة" تتصدر مشهد الاستدامة الدولي باستضافتها الناجحة للمؤتمر العالمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة ISWA2023

مسقط - الشبيبة

في إطار دورها الوطني كمحرّك أساسي لاستراتيجيات البيئة والإدارة المستدامة للنفايات، نجحت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) في إظهار ريادتها الإقليمية في مجال الاستدامة وإبراز التقدّم الذي أحرزته سلطنة عُمان في المجال البيئي على المسرح العالمي، وذلك من خلال الاستضافة الناجحة للنسخة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العالمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة لعام 2023 الذي أقيم في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في العاصمة العُمانية مسقط.

ومن 30 أكتوبر حتى 1 نوفمبر 2023، توافد كبار المسؤولين التنفيذيين والحكوميين وخبراء البيئة من مختلف أنحاء العالم إلى السلطنة للمشاركة في الفعالية الدولية، والاطلاع على حلول "بيئة" المبتكرة في قطاع إدارة النفايات، والمنشآت والبنى التحتية المتقدمة في السلطنة، مما يبرز التزام عُمان بتعزيز التعاون الدولي في مجال الاستدامة ويؤكّد على مكانتها كإحدى أبرز الدول الرائدة عالميًا في إدارة النفايات وحماية البيئة.

وقد شارك في المؤتمر أكثر من 1200 زائرٍ من جميع أنحاء العالم يمثلون أبرز المؤسسات والهيئات العالمية الفاعلة في قطاع إدارة النفايات. وقد شكّلت هذه الفعالية الدولية فرصةً للمشاركين من جميع أنحاء العالم للتعرّف على التقدّم الباهر الذي حققته عُمان في الإدارة السليمة للنفايات. وبعد ختام المؤتمر، زار المشاركون المرافق المتطورة التابعة لشركة "بيئة" لمعالجة النفايات الخطرة، ومختبرها المتطوّر في صحار، كما شملت الزيارة الميدانية جولةً على المرادم الهندسية في بركاء والعامرات، التي صمّمتها "بيئة " وفق أعلى المعايير الدولية في إدارة النفايات والممارسات المستدامة.

وتعليقًا على اختتام المؤتمر الدولي، أعرب الدكتور مهاب بن علي الهنائي، نائب الرئيس للاستدامة والاقتصاد الدائري في "بيئة"، عن سعادته باستضافة المؤتمر العالمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة لعام 2023 واستقبال كافة الوفود للاطلاع على أبرز ما توصلت اليه عُمان بشأن إدارة النفايات. وقال الهنائي: "إن هذا الحدث شكّل منصة عالمية لتجديد التزام السلطنة المطلق بتعميم ممارسات الاستدامة في كافة المجالات، والتأكيد على عمل "بيئة" المستمر لتفعيل مبادئ الاقتصاد الدائري ومتابعة تنفيذ استراتيجيتها المؤسسية التي تتماشى مع مستهدفات رؤية عُمان 2040. فقد نجحنا في إرساء نموذجٍ عالميٍ جديدٍ للمسؤولية البيئية في القطاع، يؤكّد على سعينا لرسم معالم مستقبل مستدام وأخضر".

ومنذ عام 2012، أطلقت "بيئة" برنامجها الطموح لتجديد منظومة إدارة النفايات في عُمان وتحقيق مستويات مميّزة من الاستدامة، فنجحت في إغلاق أكثر من 300 مردم نفايات تقليدي وإعادة تأهيل عدد كبير منها، ثم أنشأت 11 مردمًا هندسيًا و 16 محطة تحويلية وفق أعلى المعايير الدولية. وقد راعت "بيئة" أهم اعتبارات الاستدامة والصحة والسلامة والبيئة في تصميم تلك المنشآت، على نحوٍ يضمن الإدارة السليمة للنفايات الخطرة ومنع أي تسرّب أو تلوّث عرضي.

ومن موقع انعقاده للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شكّل المؤتمر العالمي للرابطة الدولية لإدارة النفايات الصلبة منبرًا للتأكيد على التزام سلطنة عمان المطلق بحماية البيئة وتعزيز مبادئ الاستدامة والمسؤولية البيئية على مستوى المؤسسات والمجتمع، كما شكّل منصةً دوليةً لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات بين الأطراف المعنية بالقطاع، وطرق توثيق التعاون والعمل الجماعي لبناء عالم أخضر أكثر استدامة.

ومع انتهاء فعاليات المؤتمر، أقيمت مراسم انتقال شرف الاستضافة إلى المدينة المضيفة التالية، كيب تاون في جنوب إفريقيا، لتنظيم النسخة القادمة من هذا الحدث الدولي المميّز برسالة تجدّد الالتزام بتشكيل مستقبل خالٍ من الانبعاثات.