17 مشروعاً بحثياً .. عدد البحوث الممولة بجامعة الشرقية تحت برنامج التمويل المؤسسي

تكنولوجيا الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠٢٣ ١٦:٥٦ م
17 مشروعاً بحثياً .. عدد البحوث الممولة بجامعة الشرقية تحت برنامج التمويل المؤسسي

الشرقية - الشبيبة

حصلت جامعة الشرقية على عدد 17 مشروعاً بحثياً ممولاً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة للعام 2023م. وتوزعت المشاريع البحثية المعتمدة بين 6 مشاريع بحثية للأكاديميين من حملة الدكتوراه، و 7 مشاريع بحثية لطلبة الدراسات العليا والموظفين، و 4 مشاريع بحثية لطلبة البكالوريوس . وقد بلغت الزيادة في نسبة التمويل البحثي حوالي 92% عن قيمة التمويل في دورة 2022م من نفس البرنامج.

ويعتمد حجم التمويل البحثي في برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة على أداء مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة في مجال البحث العلمي والابتكار والذي يتم تقييمه بالاعتماد على مؤشرات أداء أساسية كمية ونوعية تنقسم إلى مؤشرات أداء المؤسسة في البرنامج بشكل خاص، ومؤشرات أداء المؤسسة في البحث العلمي والابتكار بشكل عام. وتعتمد مؤشرات أداء المؤسسة في البرنامج على مدى تحقيق المخرجات البحثية المرجوة في الدورات السابقة من البرنامج ومن ضمنها عدد الأوراق البحثية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والمفهرسة في قواعد البيانات المرموقة، ونسبة التعاون البحثي الدولي، ومؤشر بناء القدرات البحثية الوطنية، وعدد براءات الاختراع والشركات الناشئة من المشاريع البحثية. وفي الجانب الآخر، تعتمد مؤشرات أداء المؤسسة في البحث العلمي بشكل عام على مرتكزات الاقتصاد المعرفي، ومؤشر الابتكار العالمي، ومؤشرات التصنيفات الدولية للجامعات، وغيرها.

ويأتى هذا الانجاز تتويجاً لجهود جامعة الشرقية وسعيها الدؤوب لتعزيز تموضعها محلياً ودولياً من خلال دعم ثقافة البحث العلمي والابتكار وبناء القدرات البحثية الوطنية في إطار رؤية الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية الطموحة 2020-2025، واسهاماً في تحقيق رؤية عمان 2040. وتتبنى جامعة الشرقية في سبيل ذلك عدداً من برامج التمويل البحثية كبرنامج المنح البحثية الداخلية، وبرنامج دعم المشاركة في المؤتمرات الدولية، وبرنامج دعم الزيارات البحثية، وبرنامج الجامعة لتغطية رسوم النشر البحثي والترجمة، وبرنامج الحوافز على المشورات البحثية، والتي تدعم وتتكامل جميعها مع برامج التمويل البحثية الوطنية كبرنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة، وبرنامج البحوث الاستراتيجية، وبرنامج إيجاد، وبرنامج دعم النشر العلمي والذي تم تدشينه مؤخراً.