رواد الخليج تعقد القمة الأولى للأعمال لبناء الجسور وإقامة شراكات اقتصادية بين عمان والسعودية

مؤشر الأربعاء ١١/أكتوبر/٢٠٢٣ ٢٠:٤٩ م
رواد الخليج تعقد القمة الأولى للأعمال لبناء الجسور وإقامة شراكات اقتصادية بين عمان والسعودية
أحمد عيسى الزدجالي الرئيس التنفيذي لمجموعة مسقط للإعلام خلال متابعته للقمة الأولى للأعمال
مسقط - خالد عرابي

قيس اليوسف: القمة ناقشت قطاعات مهمة وحيوية وهي الطاقة، التكنولوجيا والاستدامة وجميعها تقع في قلب "رؤية عمان 2040"


الزدجالي: ما يميز ما نقوم به في مسقط للإعلام من ملتقيات لا تهدف إلى إلقاء المواعظ ولا الخطب الرنانة، وإنما تهدف إلى بناء جسور وشراكات حقيقية


اليحيائي: أحد أهم ركائز الجمعية العمانية للطاقة تطوير الكادر البشري في مختلف أنواع الطاقات


الرحبي: إن الفرص الاستثمارية بين السلطنة والمملكة متعددة وتنمو بشكل متسارع بفضل توجيهات قادة البلدين وبما يخدم الشعبين الشقيقين

نظمت دائرة رواد الخليج التابعة لمجموعة مسقط للإعلام مؤخرا "القمة الأولى للأعمال" وذلك في فندق ومنتجع جميرا خليج مسقط، تحت رعاية معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبحضور أحمد عيسى الزدجالي الرئيس التنفيذي لمجموعة مسقط للإعلام، ولفيف من الرؤساء التنفيذين ومدراء العموم والمدراء لعدد من الشركات الكبرى من سلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية في عدد من القطاعات المختلفة أبرزها: الطاقة، التكنولوجيا، والاستدامة.


عقدت القمة بدعم من أوكيو لشبكات الغاز، و وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجمعية الطاقة العمانية، تحت عنوان: "بناء الجسور: استكشاف الآثار الاقتصادية والاستراتيجية لمذكرات التفاهم وخطط الرؤية بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية". وجمعت القمة التي تعقد في نسختها الأولى لفيف من صناع السياسات ورواد الأعمال من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.


قطاعات مهمة وحيوية
وقال معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في كلمته: " تمثل هذه القمة أهمية كبيرة، خاصة وأنها ناقشت قطاعات مهمة وحيوية وهي: الطاقة، التكنولوجيا، والاستدامة وجميعها قطاعات تقع في قلب "رؤية عمان 2040" وذلك في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه-. وأضاف معاليه قائلا: "أهنأ مجموعة مسقط للإعلام على تدشين دائرة ومجلة رواد الخليج التي بلا أدنى شك ستدعم القطاع الاقتصادي والاستثماري في السلطنة."



وأكد معاليه قائلا: نحن في السلطنة في المرحلة الأخيرة كنا حريصون على تحسين إجراءات الاستثمار، وكان من ضمن الأمور الكثيرة التي يفكر فيها المستثمرون: ما هي الفرص الاستثمارية المتاحة، وما هي الجهة المعنية بتقديم الحوافز سواء قبل أو خلال أو بعد الاستثمار وغيرها، ولذا جاءت فكرة إنشاء صالة استثمر في عمان، وهي تضم 14 جهة حكومية، وبمجرد أن يتوجه لها المستثمر يحدد له مباشرة شخص مسؤول عن علاقته يسمى "مدير علاقات المستثمرين" وهو شخص يصاحب المستثمر في رحلة الاستثمار والحصول على كل ما يريده من بيانات أو معلومات أو أي مساعدة.


وأردف معاليه قائلا: "هذه الصالة لها منصة إلكترونية تسمى "Investoman.com" وهي منصة تعرض بها الفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة، واليوم هناك أكثر من 30 فرصة استثمارية حقيقية في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى أن جهاز الاستثمار العماني سيعرض قريبا 20 فرصة استثمارية جديدة فور جاهزيتها، بالاضافة إلى أن هناك فرص أخرى في شركات صغيرة.




وأكد معاليه على أن حوافز الاستثمار متاحة في دليل الحوافز في القطاعات المختلفة سواء المناطق الحرة والصناعية أو المناطق الاقتصادية الخاصة، فكل قطاع له حوافزه المميزة، كما أن هناك ميزات أخرى، فمثلا هناك مبادرة "طريق التفاوض" للاستثمارات الكبرى فإذا كان الاستثمار يزيد عن 50 مليون ريال عماني، يمكن توفير فريق تفاوضي مكون من أصحاب السعادة من مختلف القطاعات، وعلى قدر المشروع تكون الحوافز بحيث تكون الحوافز خاصة متوافقة مع حجم الاستثمار.


وأشاد معاليه بما شهده ملتقى الأعمال، حيث تم توقيع إتفاقية تعاون بين مجموعة البحار السبعة العمانية، ومجموعة شركات علي بن ملحم السعودية، وتوجه بالتهنئة لهما على توقيع هذه اتفاقية الشراكة، مؤكدا على أن مثل هذا التعاون يجسد توجيهات و رؤية القيادة الحكيمة للبلدين الشقيقين، حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه-، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه-، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.


جلسة قطاع الطاقة
انطلقت فعاليات نقاشات الملتقى بأول المحاور والذي ركز على قطاع الطاقة، وشارك فيه كل من الفاضل المهندس عبدالرحمن اليحيائي، الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للطاقة (أوبال)، والفاضل حارث السليماني، المدير التنفيذي لشركة البحار السبعة للنفط، والفاضل سيف الحوسني، نائب رئيس إدارة "شبكات الغاز في "أو كيو لشبكات الغاز"، والفاضل فراس العبدواني، المدير العام للطاقة المتجددة والهيدروجين في وزارة الطاقة والمعادن، والفاضل ناصر المقبالي، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان. و أدار الجلسة مقدم البرامج في قناة الشبيبة الفاضل عبد الله السعيدي.


وقال الفاضل فراس العبدواني، المدير العام للطاقة المتجددة والهيدروجين في وزارة الطاقة والمعادن: نحن في منطقة الخليج العربي من الدول المحظوظة والموهوبة بالطاقتين الأحفورية والمتجددة، وهنا يكون التفكير كيف يمكن استثمار هذه الوفورات، وبالنسبة لدول الخليج يكون رؤية واضحة، ويكون تعاون ما بينها في مجال الطاقة وأن تلبي دول الخليج التزاماتها من حيث الحياد الكربوني.




فيما قال الفاضل سيف الحوسني، نائب رئيس إدارة "شبكات الغاز في "أو كيو لشبكات الغاز"، تعتبر الشركة الناقل الحصري للغاز في سلطنة عمان، وكذلك تلعب دورا مهما كونها الناقل الحيوي للغاز، وحلقة وصل مهمة بين منتجي ومستهلكي الغاز. وأكد على أن الشركة تقوم بنقل الغاز الطبيعي لأكثر من 130 مستهلك للغاز في شتى المجالات الصناعية وغيرها.


وأشار الحوسني إلى أن الشركة تقوم بنقل الهيدروجين وهو من الناحية الفنية شبيه جدا بنقل الغاز الطبيعي، حيث أن المواد المستخدمة في أنابيب نقل الغاز شبيهة بـ المستخدمة في نقل الهيدروجين وآلية العمل بها متشابهة، ولذا نقول هناك تشابه كبير بين نقل الهيدروجين والغاز وآلية العمل ولكن تبقى فقط الأمور التجارية مثل: إلى من ستباع وكيف ستباع؟ وهل هي اتفاقيات وعقود طويلة أم قصيرة المدى؟
وأضاف الحوسني: تحاول الشركة الاستفادة من الاحتكار الطبيعي وموقعها الاستراتيجي في نقل الغاز الطبيعي وأن توسع من استراتيجية نقل الهيدروجين لمساعدة السياسة الوطنية، وكذلك محاولة التحول والتوجه للطاقة النظيفة والاستعداد للمراحل القادمة لنقل الطاقة النظيفة، ومحاولة الوصول gلحياد الكربوني.




أما الفاضل حارث السليماني، المدير التنفيذي لشركة البحار السبعة للنفط، فقال: تأسست الشركة في عام 2002 وكانت البداية البحث عن تكنولوجيا حديثة من أنحاء العالم وكانت العقود من شركات من أمريكا و أوروبا، وبعد 10 سنوات مجلس إدارة الشركة الاستثَمار في عدة مجالات منها: في خدمات النفط وإنتاج النفط و مجال الصناعة وأسسنا شركة في الانظمة، وفي عام 2018 تم شراء شركة أمريكية وهي متخصصة في تصنيع المولدات، ونحن فخورون أننا نستطيع أن نبيع هذه الأجهزة في جميع شركات العالم، ولله الحمد لنا عقود مع أكبر الشركات في الخليج و دوليا، والآن أسسنا منتج جديد واليوم وقعنا َاتفاقية وعقد استراتيجي مع مجموعة شركات ملحم السعودية وخاصة في الخدمات النفطية، وهم أيضا لديهم تكنولوجيا جديدة ومهمة وتستخدم في قطاع الطاقة في عمان وهي تقنية حديثة جدا ومتخصصة في النانو تكنولوحي، واليوم نحن قادرون علي الصناعة والانجاز بأنفسنا دون الاعتماد على شركات اخرى، وفي المستقبل إن شاء الله سيكون هناك شراكات أكبر بيننا وفي السعودية.


الكوادر البشرية للطاقات البديلة
الفاضل عبدالرحمن اليحيائي، الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للطاقة (أوبال) قال: نرحب بإخواننا من المملكة العربية السعودية، ونتطلع لشراكات مهمة معهم، وبالنسبة لموضوع الكوادر البشرية للطاقات البديلة والتغير في الطاقة، فإن الجمعية العمانية للطاقة ومنذ إنشاءها يعتبر أحد أهم ركائزها تطوير الكادر البشري في السابق كان في قطاع النفط والغاز والآن تحول ليصبح في مختلف أنواع الطاقات مثل الكهرباء والمعادن والطاقات البديلة.


وأكد اليحيائي أن الجمعية العمانية للطاقة تعمل جنبا إلى جنب مع وزارة العمل ووزارة الطاقة والمعادن في كل أنواع الطاقة واستشراف المستقبل، ومعرفة المهارات المطلوبة لكل نوع من أنواع الطاقة، وحاليا أكثر من 800 من المواطنين الباحثين عن عمل في معاهد تدريبية تشرف على تدريبهم الجمعية العمانية للطاقة من خلال الدعم المقدم من قبل وزارة العمل و وزارة الطاقة.والمعادن و بالنسبة لاستشراف المستقبل الجمعية تعمل بتوجيهات من وزارة الطاقة والمعادن ووزارة العمل على عمل استشراف المستقبل لمعرفة ما هي الوظائف والمهارات المطلوبة في قطاع الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة الرياح أو الهيدروجين الأخضر أو الطاقة الشمسية بالإضافة إلى كفاءة البرامج المطلوبة سواء على مستوى الجامعات أو الكليات المهنية أو حتى المعاهد التدريبية الخاصة. وحاليا انتهينا من عمل ما نحتاجه بالنسبة لهذه الدراسة قمنا بحصر احتياجات هذه الدراسة في قطاع الطاقة والمعادن والشركاء من الشركات المشغلة في القطاع وذلك خلال القريب العاجل سيتم طرح مناقصة لعمل الدراسة من قبل متخصصين ، وتم تحديد أكثر من 30 جهة بحثية وجامعات ومكاتب استشارية للقيام بهذه الدراسة ، وبعد الانتهاء منها سنقوم بتحديد توجهات البرامج التي سيتم طرحها لقطاع الطاقة المتجددة.




وأشار اليحيائي إلى أنه مع هذه القطاعات الجديدة والطاقة المتجددة هناك مهارات جديدة سيحتاجها هذا القطاع سواء في التواصل أو حل المشكلات أو نظام التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، فكثير من الوظائف الحالية تحتاج إلى مهارات خاصة حتى نحصل منها على النتائج الخاصة، وقال لاشك أن الطاقة المتجددة والتغير المناخي يتطلب مهارات جديدة يجب أن يكتسبها العاملين في القطاع.
وأكد الفاضل ناصر المقبالي، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان على أن قطاع التعدين مهم لأنه يدخل في معظم الصناعات ويمكنه أن يلعب دور حيوي. فالمعادن جزء من الحل وهي ضرورية لعملية تحول الطاقة. وقال: عادة اسعار السوق للمعادن ديناميكية ولكن مادة كالنحاس مثلا ارتفعت جدا أسعاره. كما أن هناك المواد النادرة وأسعاره أكثر.


شراكات ناجحة وحقيقية
وقال الفاضل أحمد بن عيسى الزدجالي، الرئيس التنفيذي لمجموعة مسقط للإعلام: " نؤمن في مجموعة مسقط للإعلام بأن على المؤسسات الإعلامية دور مهم ليس فقط بالمتابعات والتغطيات الصحفية والإعلامية، ولكن أيضا في دعم قضايا الوطن الحيوية، ويأتي كواحد من القطاعات الحيوية في هذه الأيام القطاع الاقتصادي والاستثماري، ولذا تسعى المجموعة لأن تساهم بما تملك في تشبيك العلاقات الاستثمارية بين السلطنة والاصدقاء الاشقاء من الدول الأخرى، وذلك بهدف بناء جسور تعاون وشراكات تنعكس إيجابا على الاقتصاد العماني وعلى الأشقاء والأصدقاء من الدول الاخرى.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة مسقط للإعلام: " لقد تعرفنا على الفجوة والحاجة إلى منصات وفعاليات التعاون والتنسيق بين الأعمال وبناء عليه قررنا إنشاء دائرة رواد الخليج. يواجه رواد الأعمال في كثير من الأحيان قيودًا زمنية وجغرافية، ويحل التركيز على النمو الداخلي محل الأنشطة التعاونية الخارجية. ومن هنا وُجِدَت دائرة رواد الخليج لتغيير كل ذلك."


وأكد الزدجالي قائلا: " إن ما يميز ما نقوم به في مجموعة مسقط للإعلام من ملتقيات و منتديات اقتصادية وغيرها أنها ملتقيات لا تهدف إلى إلقاء المواعظ والنصائح، ولا الخطب الرنانة، أو العبارات البراقة، و أنما تهدف بكل صدق وأمانة وموضوعية إلى بناء جسور و شراكات حقيقية، والدليل على ذلك أننا ها هي القمة الأولى للأعمال لدائرة رواد الخليج التي تم تدشينها مؤخرا، وقد تم على هامش فعالياتها توقيع واحدة من أهم اتفاقيات التعاون والشراكة الاقتصادية بين مجموعة البحار السبع للبترول (العمانية) ومجموعة شركات علي ملحم (السعودية) والتي بلا أدنى شك ستنعكس بالنفع الكبير على الشركتين والبلدين الشقيقين، إننا نسعى في مجموعة مسقط للإعلام لتحقيق قيمة مضافة حقيقية للشركاء، وللسير على هذا النهج، والسعي للدعم في توفير المزيد والكثير من هذه الاتفاقيات والشراكات الحقيقية التي يعم نفعها على الجميع. وأشار إلى أن هذه القمة كانت مفيدة لجميع الحضور سواء بالنقاشات وتبادل المعلومات والفرص، لدرجة أن البعض علق قائلا: "استفدنا حتى من وقت الاستراحة ما بين الجلسات النقاشية".


استكشاف الفرص
وقال الفاضل علي بن حمد الرحبي، مساعد الرئيس التنفيذي للتطوير بمجموعة مسقط للإعلام في كلمته الترحيبية في الملتقى: " أصحاب المعالي والسعادة المكرمون الحضور الكرام، نرحب بكم جميعا في باكورة مؤتمرات رواد الخليج وفي فعالياتنا لهذا اليوم التي تأتي لاستكشاف الفرص الاقتصادية في مجالات قطاع الطاقة والتكنولوجيا، والاستدامة.




وأضاف قائلا: " سعت مجموعة مسقط للإعلام لعقد هذا المؤتمر تزامنا مع مرور العلاقات العمانية- السعودية بمرحلة استثنائية من التعاون في كافة المجالات ولاسيما الاقتصادية منها والتجارية والسياحية.. إن الفرص الاستثمارية بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية متعددة وتنمو بشكل متسارع بفضل توجيهات قادة البلدين وبما يخدم الشعبين الشقيقين. وأكد قائلا: " كلنا أمل بأن نخرج من هذا المؤتمر بالكثير من الرؤى والفرص والتعاون بين الشركات العمانية والسعودية."


توقيع اتفاقية شراكة
وكان مما ميز هذه القمة بجانب النقاشات الثرية وما طرحته من قضايا ومحاور مشتركة، وبجانب تبادل المعلومات والبيانات وبناء جسور التعاون، أن أقيم على هامش الفعالية توقيع إتفاقيات تعاون وشراكة حقيقية، أبرزها ما تم من توقيع إتفاقية بين مجموعة البحار السبع للبترول العمانية، ومجموعة شركات بن ملحم السعودية والتي يتم بمقتضاها التعاون بين المجموعتين في مجال النفط والغاز.


وقال عبدالعزيز بن علي الملحم، عضو مجلس إدارة مجموعة شركات علي الملحم: مثل هذا الاجتماعات ضرورة خصوصا مع التحولات العالمية في الاقتصاد العالمي ، أبناء المنطقة وشعوب وقيادات المنطقة تملك كل الرغبة والقرار السياسي في أن يكون هناك تعاون.. مثل هذا الاجتماع اليوم هو أحد المسارات التي يجب أن تكون دائما لبناء العلاقات الاقتصادية و تقويتها، فالعلاقات موجودة ولكنها فقط للتوسع في بناء الاستثمارات وهذا شيء مطلوب بحكم التوسع الذي يحدث اليوم على مستوى العالم.


وقالت باولا كولارد، مديرة دائرة رواد الخليج في كلمتها في القمة الأولى للأعمال: يسعدني ويشرفني أن أتقدم لكم جميع بخالص التقدير والتحية على حضوركم هذه القمة التي تمثل أولى فعاليات دائرة رواد الخليج التابعة لمجموعة مسقط للإعلام، والتي تمثل منصة لشبكة أعمال على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي العربي، وتأتي إقامة هذه القمة التي تضم تبادل البيانات والمعلومات ما بين الشركاء من دول مجلس التعاون الخليجي وغيرهم.


وأردفت قائلة: إن مهمتنا توفير المزيد والمعلومات لأوجه التعاون بين دول مجلس التعاون، وذلك من خلال إقامة العديد من الفعاليات المختلفة سواء كانت الملتقيات، المنتديات، حلقات النقاش، وغيرها ، وأوضحت الدور الذي ستقوم به دائرة رواد الخليج مستقبلا، و أكدت قائلة: يسعدنا أن نرحب بالجميع من سلطنة عمان من المملكة العربية السعودية لحضور هذا الحدث يوم الاثنين. ونحن على يقين من أن هذه القمة ستكون الأولى من بين العديد من مؤتمرات القمة التي تم إنشاؤها لتشجيع شراكات الأعمال بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تشمل موضوعات حلقة النقاش مجالات الطاقة والتكنولوجيا والاستدامة. ويتبادل الخبراء من كلا البلدين وجهات نظرهم حول هذه المواضيع.


فيما ناقشت الجلسة الحوارية الثانية قطاع التكنولوجيا وتحدث فيها سعيد المنذري، الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء ITHCA ، وسليم عبداللطيف المكلف بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للمستهلكين بشركة (عمانتل)، والفاضل مقبول الوهيبي، الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك، والفاضل منصور العجمي، الرئيس التنفيذي لشركة ماجوريل السعودية، والفاضل محبوب آل عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي لشركة أنظمة الكمبيوتر السعودية . وأدار الجلسة الفاضل رائد اللواتي




وناقشت الجلسة الثالثة محور الاستدامة الفاضل منصور علي العبدلي، المدير التنفيذي لـ " أو كيو لشبكات الغاز، والفاضل ظافر الشهري، مدير الشركة السعودية لشراكات المياه، والفاضل سامي اللواتي، المدير الفني لشركة تنمية نفط عمان، والفاضل هارشا شيتي، الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد، والفاضل سيف بن حمد الرمحي، أخصائي الطاقة النظيفة في هيئة البيئة العمانية. وأدار هذه الجلسة الفاضل مرتضى اللواتي.


شهد الحدث أيضًا إصدار الطبعة الأولى من كتاب "دائرة رواد الخليج"، الذي يتضمن مقابلات متعمقة مع الرؤساء التنفيذيين وصناع القرار، ورسوم بيانية من نوفا جرام.


لمتابعة دائرة رواد الخليج : www.gulfleaderscircle.com
والتواصل على: webeditor@gulfleaderscircle.com


الجدير الذكر أن هذه القمة أقيمت برعاية: " كيو لشبكات الغاز، و وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجمعية الطاقة العمانية، مجموعة البحار السبع للبترول، " إذكاء"، "خزائن" شركة المها، جندل شديد، ميناء صلالة، شركة التكنولوجيا الخضراء للمعادن و الخدمات، شركة بتروفاك، شركة عمان داتا بارك، شركة أرتك، شركة دار السنام للمقاولات، و فندق و منتجع جميرا.