الدفاع المدني ينفي شائعة متادولة بشأن انفجار المعبيلة (صورة)

بلادنا الاثنين ١٤/أغسطس/٢٠٢٣ ٢٢:٣١ م
الدفاع المدني ينفي شائعة متادولة بشأن انفجار المعبيلة (صورة)
موقع حادث المعبيلة الجنوبية وجهود فرق الإنقاذ

مسقط - الشبيبة 

أثارت شائعة تداولها بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة حول حادث انفجار المعبيلة الجنوبية أمس حالة من الجدل مما أدى لرد فوري من هيئة الدفاع المدني والإسعاف.

وأصدرت الهيئة بيان رصدته "الشبيبة" يشير إلى ما تداول في وسائل التواصل الاجتماعي، حول حجم أسطوانة الغاز.

وكان قد أدعى أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن أحد الوافدين من سكان نفس العمارة التي حدث بها الانفجار زعم أن اسطوانة الغاز التي انفجرت وأدت للحادث الاليم كانت بحجم 600 جالون. 



ونبهت الهيئة في بيانها أن هذه المعلومة عارية تماما من الصحة، موضحة  بعدم صحة ما نُشر، مؤكدة على عدم نشر وتداول المعلومات التي لم تصدر عن الجهات الرسمية.

وكان قد كشف الملازم أول علي بن سعيد الفارسي، من هيئة الدفاع المدني والإسعاف، إن مركز عمليات الهيئة تلقى بلاغًا في الساعة 7:35 من صباح اليوم يفيد بانفجار في أحد المباني بولاية السيب وبتحديد في منطقة المعبيلة الجنوبية.

وأضاف في حديث خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة"، أنه على الفور توجهت فرق الإنقاذ والفرق المختصة إلى الموقع وعند الوصول تبيّن أن هناك انفجار كبير جدًا في مبنى وامتد أضراره للمباني المجاورة للمبنى المنفجر، مع وجود عدد من المصابين مما استدعى تدخل فرق الإسعاف وفريق للتعامل مع المواد الخطرة بالإضافة لفريق البحث والإنقاذ.

وكشف الفارسي إن عدد الإصابات وصلت إلى 18 مصابًا، بينهم واحد بحالة حرجة، أما البقية تراوحت إصاباتهم بين الخفيفة والمتوسطة، علمًا بأن المبنى المنفجر من المباني السكنية التجارية.

وأضاف الملازم بأنه حسب فريق التعامل مع المواد الخطرة التابع للهيئة فإن الانفجار كان بسبب تسرب في غاز الطبخ، وانفجار لحظي للغاز المتسرب نتج عنه التأثير الكبير في المباني والمركبات وعدد من المنازل القريب من موقع الانفجار.

ونفى الملازم المتداول عن انفجار أسطوانات الغاز الموجودة في الموقع، إذ أن السبب الرئيسي للانفجار هو تسرب الغاز في غرفة مغلقة ومع أول شرارة صادرة انفجر الغاز المتسرب كون غاز الطبخ من الغازات الثقيلة، موضحًا أن وجود شخص داخل المكان وبسبب فتحه للباب تولدت شرارة بسيطة مما أدى للانفجار وإصابة الشخص بإصابة بليغة.