الأكبر من نوعه في سلطنة عُمان.. مسؤول يكشف للشبيبة تفاصيل انفجار المعبيلة ( فيديو)

بلادنا الأحد ١٣/أغسطس/٢٠٢٣ ١٦:٥٩ م
الأكبر من نوعه في سلطنة عُمان.. مسؤول يكشف للشبيبة تفاصيل انفجار المعبيلة ( فيديو)
انفجار المعبيلة الجنوبية

خاص - الشبيبة

قال الملازم أول علي بن سعيد الفارسي، من هيئة الدفاع المدني والإسعاف، إن مركز عمليات الهيئة تلقى بلاغًا في الساعة 7:35 من صباح اليوم يفيد بانفجار في أحد المباني بولاية السيب وبتحديد في منطقة المعبيلة الجنوبية.

وأضاف في حديث خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة"، أنه على الفور توجهت فرق الإنقاذ والفرق المختصة إلى الموقع وعند الوصول تبيّن أن هناك انفجار كبير جدًا في مبنى وامتد أضراره للمباني المجاورة للمبنى المنفجر، مع وجود عدد من المصابين مما استدعى تدخل فرق الإسعاف وفريق للتعامل مع المواد الخطرة بالإضافة لفريق البحث والإنقاذ.



وكشف الفارسي إن عدد الإصابات وصلت إلى 18 مصابًا، بينهم واحد بحالة حرجة، أما البقية تراوحت إصاباتهم بين الخفيفة والمتوسطة، علمًا بأن المبنى المنفجر من المباني السكنية التجارية.

وأضاف الملازم بأنه حسب فريق التعامل مع المواد الخطرة التابع للهيئة فإن الانفجار كان بسبب تسرب في غاز الطبخ، وانفجار لحظي للغاز المتسرب نتج عنه التأثير الكبير في المباني والمركبات وعدد من المنازل القريب من موقع الانفجار.


ونفى الملازم المتداول عن انفجار أسطوانات الغاز الموجودة في الموقع، إذ أن السبب الرئيسي للانفجار هو تسرب الغاز في غرفة مغلقة ومع أول شرارة صادرة انفجر الغاز المتسرب كون غاز الطبخ من الغازات الثقيلة، موضحًا أن وجود شخص داخل المكان وبسبب فتحه للباب تولدت شرارة بسيطة مما أدى للانفجار وإصابة الشخص بإصابة بليغة.


وبيّن أن الأضرار التي لحقت بالمباني المجاورة لموقع الانفجار كبيرة جدًا، وكذلك هناك عدد كبير من السيارات تضررت بشكل واسع جراء الانفجار، مشيرًا إلى أن عدد كبير من الأشخاص احتجزوا داخل المباني مما استدعى استخدام الرافعة لإجلائهم وتقديم الرعاية الطبية الطارئة لهم دون تسجيل وفيات.

وأوضح أن الأشخاص المصابين والذي يقدر عددهم بـ18 مصابًا كانوا بعضهم في المبنى المنفجر نفسه، والبعض في المباني المجاورة للمبنى، وعدد بسيط منهم كان في الخارج بالقرب من موقع الانفجار، مبيّنًا أن 7 حالات أسعفت إلى المراكز الصحية شُخصت إصاباتهم بالمتوسطة وشخص واحد بإصابة بليغة وحرجة أسعف إلى المستشفى، وباقي الحالات تلقت العلاج والإسعاف من فريق الإسعاف المختص في موقع الحدث دون الحاجة لنقلهم للمستشفيات والمراكز الصحية.


وقال الملازم أول/ علي الفارسي أن هذا البلاغ هو الأكبر من نوعه في البلاغات التي تلقتها هيئة الدفاع المدني والإسعاف والمتعلقة بانفجار وتسرب في غاز الطبخ، من حيث قوة الانفجار والأضرار الناتجة عنه؛ وذلك بسبب تسرب كامل لأسطوانات الغاز داخل المبنى.

وأضاف أن الجهات المختصة بشرطة عمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف تقوم بالتحقيق الشامل حول ملابسات الانفجار ومدى الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية في للمنشأة التجارية التي حديث بداخلها الانفجار.