المحار في سواحل سلطنة عمان.. ثروة ضخمة تعزز الأمن الغذائي

بلادنا الأحد ٠٦/أغسطس/٢٠٢٣ ١٧:٢٢ م
المحار في سواحل سلطنة عمان.. ثروة ضخمة تعزز الأمن الغذائي
أنواع المحار العمانية

مسقط - الشبيبة

تصنف المحاريات ضمن مجموعة واسعة من الحيوانات اللافقارية البحرية الصالحة للأكل كما أن المحاريات تشكل مصدرا غذائيا جيدا لاحتوائها على أنواع من البروتينات العالية الطاقة وتوفير بعض الأحماض الأمينية الأساسية لغرض النمو وأنشطة الجسم الحيوية.

ولهذه البروتينات أهمية خاصة في الحد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان وغيرهما وتحتوي المحاريات أيضا على كميات قليلة من الدهون المشبعة وبروتين عالي النوعية.

وقد نفذت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية مشروع المسح الاستكشافي لموارد المحار في المياه الساحلية للسلطنة وهو مشروع له دور في زيادة الإنتاج السمكي وتحقيق قدرا من الأمن الغذائي لسلطنة عمان وقد قام مختبر القشريات والرخويات بمركز العلوم البحرية والسمكية بالمديرية العامة للبحوث السمكية بتجميع ودراسة وتحليل وتصنيف العينات التي يتم تجميعها من المياه في المحافظات الساحلية في السلطنة.

وتم تنفيذ أعمال المشروع في سواحل محافظة مسندم ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة الوسطى ومحافظة ظفار. وأهمية المشروع تبرره قلة توفر البيانات عن الكتلة الحيوية والوفرة والتوزيع الجغرافي للأنواع التجارية المهمة والأنواع المختلفة من المحاريات الموجودة والهدف الأساسي للمشروع هو المعرفة التفصيلية لأنواع المحاريات في مياه سلطنة عمان وإنشاء مجموعة مرجعية للعينات المختلفة من المحار وحفظها وتخزينها ومن ثم إعداد دليل حقلي يوضح توزيع المحاريات بجميع المواقع التي شملتها الدراسة.