إذاعة الشبيبة تسلط الضوء على أبرز ما جاء في التقريرالسنوي لرؤية عمان 2040

بلادنا الاثنين ١٩/يونيو/٢٠٢٣ ١٨:٣٣ م
إذاعة الشبيبة تسلط الضوء على أبرز ما جاء في التقريرالسنوي لرؤية عمان 2040
رؤية عمان 2040

خاص - الشبيبة

قالت بثينة بنت حمد اليحمديّة، من دائرة التواصل والإعلام بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، إن إصدار التقرير الخاص برؤية عمان 2040 استكمالًا لنهج الشفافية والمشاركة المجتمعية التي تبنتها رؤية عمان 2040 منذ مرحلة إعداد الرؤية وانطلاقتها والتي جاءت بالمشاركة والتوافق مع المجتمع بشكل واسع.

وأوضحت اليحمديّة في لقاءٍ خاصٍ لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن مشاركة المجتمع بمستجدات الرؤية ومؤشراتها والجهود المبذولة في مختلف الأولويات بدأ منذ السنة الأولى لانطلاق الرؤية وسيكون نهج سنوي لصدور تقريرًا لشرح جميع المستجدات التي تطرأ على أولويات الرؤية ومؤشراتها.

كما بيّنت بثينة أن التقرير السنوي لرؤية عمان 2040 جاء بناءه على 3 محاور رئيسية، المحور الأول يناول المنظومة الشاملة لتحقيق رؤية عمان 2040 وفي المحور الثاني الأولويات الوطنية والمحور الأخير حول البرامج الوطنية.

وأضافت أن المنظومة الشاملة جاء تطويرها من طرف وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 لتسهيل الربط بين النظام التخطيطي والنظام والتنفيذي ونظام المتابعة للرؤية، وهي منظومة شاملة تبدأ بنظام التخطيط من مؤشرات الرؤية وربطها بمؤشرات الجهات الحكومية والخطط السنوية لمختلف الجهات والخطط التفصيلية للمبادرات والمشاريع.

ثم الانتقال للنظام التنفيذي الذي يشمل مكاتب الرؤية والبرامج الوطنية وصولًا لمجلس الوزراء واللجان المنبثقة عنه، وكذلك نظام المتابعة التصعيد لإصدار التقارير المختلفة المتعلقة بمتابعة تنفيذ رؤية عمان 2040.

وقالت أيضًا إن المكاتب التابعة لرؤية عمان 2040 جاء إنشاءها بتوجيهات سامية بوجود مكتب لمتابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 في كل جهة حكومية وإلى الآن تم تفعيل 50 مكتبًا للرؤية في مختلف الجهات الحكومية وبعض المحافظات ومراكز البلديات.

تعتبر هذه المكاتب حلقة وصل بين الجهات الحكومية ووحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 وتعمل على ربط الجهود التي تبذلها المؤسسة الحكومية والمؤشرات التي تعمل عليها مع بمؤشرات رؤية عمان 2040 على حد تعبيرها.

وأضافت أنه تم التوقيع على 40 بطاقة للمؤشرات موزعة على 40 جهة حكومية تحتوي على مجموعة كبيرة من المؤشرات الرئيسية والفرعية ومؤشرات المعايرة الدولية ومتوافقة بين متطلبات رؤية عمان 2040 والجهة الحكومية لخدمة تحقيق مؤشرات رؤية عمان 2040؛ لتكون كل جهة حكومية على بصيرة بدورها اتجاه تحقيق رؤية عمان 2040 بناءً على المؤشرات الخاصة بكل جهة.

وأشارت بثينة إن البرامج الوطنية تعتبر مكثفة ومسرعة وجاء إطلاقها للتركيز على محاور معينة للرؤية لمواجهة التحديات التي تطرأ على الساحة المحلية والعالمية سواءً في جانب الاقتصاد أو التعليم أو الصحة وكذلك البيئة، وبدأت الرؤية تطبيق هذا النهج بتدشين 6 برامج وطنية.

وأضافت أن أول تلك البرامج البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر)، والبرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، برنامج التنويع الاقتصادي، وبرنامج الحياد الصفري، وبرنامج التحول الرقمي الحكومي، والبرنامج الوطني للتشغيل (تشغيل).

وأوضحت بثينة أن تقرير رؤية عمان 2040 لهذا العام جاء بناءً على أولويات الرؤية ويكون بصورة شاملة بأكبر قدر ممكن من خلال تناول تفاصيل التوجه الاستراتيجي لكل أولوية والأهداف الاستراتيجية وأهم الجهات ذات الصلة المباشرة بتحقيق الأولوية والتي لها دور فاعل في تحقيقها.

 وقالت إن استعراض قائمة المؤشرات والموقف التنفيذي لها بكل شفافية سواءً للمؤشرات التي تحسنت أو للمؤشرات التي تراجعت وتحليل لأسباب التراجع، وتوضيح الجهود المبذولة من مختلف المؤسسات في كل أولوية ومواطن التركيز خلال المرحلة المقُبلة.

وأضافت أن هناك 23 مؤشر لرؤية عمان 2040 تحسن تصنيف سلطنة عمان فيها، وكون وثيقة رؤية عمان 2040 مرنة وقابلة للتحديث استطاعت التعامل مع المؤشرات الدولية التي توقفت أو تلك المؤشرات التي تواجه تحديات في منظومة عملها في المنظمات العالمية التي تصدرها.

وفي نفس السياق قالت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 عملت على تشكيل فريقًا لمتابعة كافة المؤشرات المرتبطة برؤية عمان 2040 للوصول للمقترحات المناسبة لمثل تلك المؤشرات وتحقيق مستهدفات كل مؤشر بناءً على خطة خمسية ينظر في تحقيق المستهدفات كل 5 سنوات لكل مؤشر خلال الأعوام 2025، 2030، 2035، وصولًا إلى العام 2040.