تحذير لأصحاب المنازل القريبة من سواحل سلطنة عمان: المد البحري قد يصل إلى 100 متر

بلادنا الأحد ١١/يونيو/٢٠٢٣ ١٧:٢٦ م
تحذير لأصحاب المنازل القريبة من سواحل سلطنة عمان: المد البحري قد يصل إلى 100 متر
سواحل سلطنة عمان

خاص - الشبيبة

قال عبد الله الخضوري، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية إن سلطنة عمان وصلت لمرحلة الاطمئنان من عدم وصول التأثيرات المباشرة للإعصار على سواحلها؛ وذلك لاتجاه الإعصار نحو الشمال إلى سواحل شمال الهند وباكستان، مع الأخذ في الحسبان التغيرات الواردة والتي نسبتها ضئيلة جدًا ولا تزيد عن 5%.

وأوضح الخضوري في اتصال مباشرة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن سواحل السلطنة بدأت التأثيرات غير المباشرة عليها منذ عدة أيام ويتضح ذلك من خلال ارتفاع أمواج البحر على سواحل بحر العرب وجنوب الشرقية والوسطى وظفار ويكون ارتفاع الموج فيها بين 3-6 متر وهو ارتفاع عالي ويجب الحذر وعدم ارتياد البحر.

وأضاف أن من التأثيرات غير المباشرة التي قد تحدث هي امتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران وذلك خلال الثلاثة أيام القادمة، ويصل هذا الامتداد بين 50 إلى 100 متر، لذلك قد تأثر على بعض المساكن القريبة.

ونصح الخضوري أصحاب المنازل القريبة من الساحل والتي تأثرت سابقًا بتدافع الأمواج وحالات المد والجز البحري الطبيعي أن يأخذوا حذرهم وحيطتهم؛ لأن الفرص واردة بوجود هذه التأثيرات بأن تمتد إلى منازلهم مياه البحر بين 50 متر وقد تصل إلى 100 متر.

وأضاف أن السلطنة تتأثر حاليًا بتدفقات للسحب العالية والمتوسطة على معظم محافظات السلطنة، ومن المتوقع أن تزداد هذه التدفقات خلال الساعات والأيام القليلة القادمة كنتيجة للتأثيرات غير المباشرة للبيبارجوي.