لهذا السبب لم يصل إعصار بيبارجوي إلى سواحل سلطنة عُمان

بلادنا الأحد ١١/يونيو/٢٠٢٣ ١٧:٠٧ م
لهذا السبب لم يصل إعصار بيبارجوي إلى سواحل سلطنة عُمان
إعصار بيبارجوي المتوقع على سلطنة عمان

خاص - الشبيبة

أوضح عبد الله الخضوري، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية بأن الحالة المدارية (بيبارجوي) كانت بطيئة جدًا في تحركها مما جعلنا نصل ليوم 10 يونيو وهي في وسط بحر العرب وبعدها بدأت الرياح الموسمية الجنوبية الغربية النشطة مما ساهم في صرف هذه الحالة عن سواحل السلطنة وتغير اتجاها نحو سواحل شمال الهند وباكستان.

وأضاف الخضوري في اتصال مباشرة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أنه عادةً الموسم الأول للأعاصير التي من الممكن أن تأثر على السلطنة هي خلال شهري مايو ويونيو، وفي الفترة الممتدة بين 20 مايو إلى 10 يونيو تكون فرصة تأثر سواحل السلطنة بالأعاصير واردة جدًا.

وأشار أنه كلما مضينا أكثر في شهر يونيو من بعد اليوم العاشر تقل فرص تأثر سواحل السلطنة بالأعاصير الموسمية، بسبب هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية النشطة.

وكانت الأرصاد الجوية العمانية قد أصدرت التقرير رقم (4) للحالة المدارية في بحر العرب.

وتوضح أخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى ارتفاع تصنيف الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة يتمركز في شمال بحر العرب على دائرة عرض 18.4 شمالاً وخط طول 67.7 شرقاً.

ويبعد عن سواحل سلطنة عمان حوالي 920 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 96 إلى 105 عقدة ويتحرك شمالا باتجاه السواحل الهندية الباكستانية مع عدم وجود أي تأثيرات مباشرة على أجواء سلطنة عمان.