صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي

الجماهير الاثنين ٠٥/يونيو/٢٠٢٣ ١٩:٠٥ م
صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي
استحوذ على حصة بنسبة 75%

العمانية - الشبيبة

أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي استحوذ على حصة بنسبة 75% بأندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، فيما تكون النسبة المتبقية 25% للمؤسسة غير الربحية.

وجاءت تصريحات وزير الرياضة السعودي خلال المؤتمر الصحفي بمحافظة جدة بحضور القيادات الرياضية ورؤساء الأندية.

وكان سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، قد أطلق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، اليوم بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعّال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه، للإسهام في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسين، أولهما يتمثل في الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023.

كما أعلن وزير الرياضة السعودي عن نقل ملكية أندية القادسية إلى شركة أرامكو، والعلا للهيئة الملكية للعلا، والصقور لشركة نيوم، والدرعية لهيئة تطوير بوابة الدرعية.

كما سيتم طرح عدد من الأندية للتخصيص، وذلك في الربع الأخير من عام 2023 بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص.