الانتهاء من إنشاء محطة سيح الخيرات بـ ظفار

مؤشر الثلاثاء ٣٠/مايو/٢٠٢٣ ١٥:٣٢ م
الانتهاء من إنشاء محطة سيح الخيرات بـ ظفار
يتضمن المشروع إنشاء خط نقل علوي بطول 91 كيلومترًا

العمانية - الشبيبة

انتهت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء من مشروع إنشاء محطة سيح الخيرات جهد 33 / 132 كيلوفولت بمحافظة ظفار، وتبعد حوالي 80 كيلومترًا من ولاية ثمريت.

ويتضمن المشروع تركيب 6 خلايا غازية جهد 132 كيلوفولت، ومحوِّلَيْن بسعة 125 ميجافولت أمبير، و4 خلايا غازية جهد 33 كيلوفولت فضلاً عن البنية الأساسية للاتصالات وأنظمة الأمن.

كما يتضمن المشروع إنشاء خط نقل علوي بطول 91 كيلومترًا يربط بين محطة محوِّلات ثمريت ومحطة محوِّلات سيح الخيرات باستثمار إجمالي بلغ حوالي 13 مليون ريال عُماني.

ويمثّل المشروع استثماراً استراتيجيّاً من قِبل الشركة العُمانية لنقل الكهرباء ويهدف إلى تلبية الطلب المستقبلي على الكهرباء في محافظة ظفار، كما سيضمن إمدادًا مستقرًّا وموثوقًا للطاقة لمختلف القطاعات بما في ذلك القطاع الزراعي بالمحافظة، والمصانع ومزارع التنمية الحيوانية.

وبشأن هذا هذا المشروع؛ أشار المهندس خالد بن مرهون الحرملي مدير المشاريع بالشركة العُمانية لنقل الكهرباء إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في توافقه مع خطة سلطنة عُمان لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وذلك من خلال ربط المنطقة بشبكة ظفار وتوفير ما مقداره 42.3 مليون ليتر من وقود الديزل سنويًّا والقضاء على التلوث البيئي من إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بما مقداره 114 ألف طن.

وأضاف أن محطة سيح الخيرات ستلعب دورًا مهمًّا في التخفيف من التلوث وتقليل النفقات التشغيلية، إضافة إلى أن المحطة ستسهل دمج المناطق الريفية في شبكة كهرباء محافظة ظفار.

جدير بالذكر أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء هي إحدى شركات مجموعة "نماء"، وهي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء بسلطنة عُمان.