بالتزامن مع كومكس.. مسؤول يوضح للشبيبة كيف يمكن خلق وظيفة من خلال شات جي بي تي

مؤشر الثلاثاء ٢٣/مايو/٢٠٢٣ ٠٨:٢١ ص
بالتزامن مع كومكس.. مسؤول يوضح للشبيبة كيف يمكن خلق وظيفة من خلال شات جي بي تي

خاص - الشبيبة

قال الدكتور سالم الشعيلي، مدير دائرة مشاريع الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إن تقنيات الذكاء الاصطناعي من مثل (ChatGPT) يتخوف الناس من مخاطرها بشكل كبير؛ وعلى العكس ينبغي استغلال مثل هذه التقنيات في خدمة أنفسنا في المقام الأول وخدمة المجتمع وتعظيم فوائد مثل هذه التقنيات بعيدًا عن التفكير في مخاطرها وجعل تلك المخاطر تحديدًا لاستخراج العديد من المنافع.

وأضاف الشعيلي في حوارٍ خاص لإذاعة الشبيبة خلال تغطيتها للحدث التقني الأبرز (كومكس 2023) أن الكثير مما يتردد في أن من الممكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن ترهق الوظائف للبشر كلام غير صحيح وعلى العكس تمامًا إذ بالإمكان خلق وظائف جديدة من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها.

وأوضح الدكتور سالم أن بإمكان أي شخص استغلال (ChatGPT) في مجال البرمجة والتحليل الاقتصادي وكتابة الخطط الاستراتيجية وغيرها من الوظائف المهمة التي يقدمها عملاق الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات ويبقى الكيفية التي من الممكن استغلاله فيها.

وكانت قد بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس٢٠٢٣" بنسخته الـ(32) ويستمر أربعة أيام إلى يوم الخميس 25 مايو 2023.

ورعى حفل افتتاح المعرض صاحبُ السُّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظُفار الذي أكد على أهمية هذا المعرض في إطار رؤية سلطنة عُمان بشأن التحول الرقمي والقدرة على استيعاب التحول في التقنيات متسارعة الوتيرة، وكيفية قدرة القطاعات الاقتصادية المختلفة على تعزيز إنتاجيتها بالإضافة إلى تمكين الأفراد والمؤسسات والشركات العُمانية الناشئة عبر هذه التقنيات.

ويضم المعرض أكثر من 120 مؤسسة على النطاق المحلي والدولي إلى جانب 97 شركة ناشئة، وتسعى من خلال مشاركتها إلى استعرض أحدث التقنيات والابتكارات في المجال الرقمي، وإيجاد بيئة رقمية ذكية تتواكب مع التطورات المستقبلية في هذا المجال، وإيجاد فرص عديدة للاستثمار في هذا الجانب.