مسؤول بوزارة الصحة يكشف للشبيبة تفاصيل ما حدث في صناعية صحار بعد تسرب غاز الكلورين

بلادنا الأربعاء ١٠/مايو/٢٠٢٣ ٠٨:٥١ ص
مسؤول بوزارة الصحة يكشف للشبيبة تفاصيل ما حدث في صناعية صحار بعد تسرب غاز الكلورين

مسقط - الشبيبة

كشف الدكتور محمد بن سيف البوصافي، استشاري طب الطوارئ والإسعاف الجوي، مدير مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة أن مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة تلقى اتصالًا من قسم الطوارئ بمستشفى صحار حول استقبالهم في ساعات الصباح الأولى لعدد 15 مصابًا نتيجة استنشاقهم لغاز غير معروف وفي المقابل كانت الأعراض متشابهة بين كافة الحالات.

وقال الدكتور البوصافي لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" إن تلقي البلاغ استوجب تقييم الحالات وتفعيل خطة الطوارئ المعتمدة دوليًا باستعداد كافة الطواقم الطبية الموجودة في المستشفى للتعامل مع هذه الحالات بالإضافة للتنسيق مع هيئة الدفاع المدني والإسعاف والفريق الوطني للتعامل مع المواد الخطرة، والاستعانة بالعاملين في قسم السموم من استشاريين واخصائيين في هذا المجال مما ساهم في تخفيف من الأضرار والمضاعفات على الحالات المصابة بفضل التدخل السريع والمُبكر من كافة المختصين.

وأضاف الدكتور محمد أن مثل هذه الحالات تتكرر بشكل دوري في المناطق الصناعية ودائمًا ما ننصح بالاهتمام بتطبيق معايير السلامة داخل المنشئات والالتزام بها لتجنب الوصول لمثل هذا الوضع من تسرب للغازات السامة وإلحاق الضرر بالعاملين فيها.

وأوضح البوصافي أن مركز إدارة الحالات الطارئة هو يتبع وزارة الصحة وهو جزء من منظومة وطنية للتعامل مع الحالات الطارئة التي لها تأثير مباشر على صحة المواطن والمُقيم ويُعنى المركز بالاستجابة للحالات الطارئة ومتابعتها إلى الوصول لمرحلة التعافي.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة ممثلة في مركز إدارة الحالات الطارئة ومركز مكافحة السموم قد باشرت فور تلقيها خبر حادثة استنشاق غاز بمنطقة صحار الصناعية بالتعامل وإدارة ومتابعة الحادثة، وعلى ضوء ذلك استقبل مستشفى صحار والمراكز الصحية العامة والخاصة ٤٢ مصابًا تراوحت حالاتهم بين الخفيفة والمتوسطة والحرجة.

وتعود الحادثة إلى أن فريق التعامل مع حوادث المواد الخطرة بمحافظة شمال الباطنة‬ قد استجاب صباح اليوم لبلاغ تسرب غاز الكلورين من أسطوانة في منطقة مويلح الصناعية بولاية صحار.