محلل سياسي للشبيبة: سلطنة عمان لها دورًا بارزًا في ’هدنة اليمن’

الحدث الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠٢٣ ١٠:٥٣ ص
محلل سياسي للشبيبة: سلطنة عمان لها دورًا بارزًا في ’هدنة اليمن’

خاص - الشبيبة

قال الدكتور محمد بن عوض المشيخي، المحلل السياسي، إن اليمن مرّ بمرحلة صعبة جدًا من حروب ومجاعات وأمور خطرة جدًا في مختلف مناطقها، وحان الوقت لمساعدة اليمن وتقديم العون لتنميتها من جديد ونعطيهم الفرص ونبني لهم المرافق المهمة وقطع جذور الفساد فيها.

وأضاف المشيخي في حديثٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "ليالي الشبيبة" أن الذي حصل في الأسابيع القليلة الماضية كان لسلطنة عمان دور بارز فيه وهذا الدور نلمسه ونجده بشكل دائم من القيادة العمانية وهو دور معروف منذ سنوات على المستوى الإقليمي في حلّ المشاكل والتفكير العقلاني.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد رحب يوم الجمعة الماضي، ببدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في اليمن.

وأوضح جاسم محمد البديوي، الأمين العام للمجلس، أن هذا الاتفاق بارقة أمل جديدة تعطي الزخم للجهود الهادفة لوضع الأزمة اليمنية على طريق الحل، وخطوة مشجعة تدعم السلام لليمن وشعبه من خلال هدنة دائمة وحل سياسي يرسم ملامح الاستقرار في اليمن والمنطقة، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات المؤتمر الوطني اليمني وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك القرار 2216 و2624.

وأشاد بمساعي الوفد السعودي والعُماني في صنعاء للوساطة بين الطرفين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وهو الأمر الذي يعكس الموقف الثابت لكافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي الشامل، الأمر الذي يعزز عملية السلام ويمهد الطريق نحو المصالحة وإنهاء الحرب في اليمن، حسب "سكاي نيوز" العربية.

كما أشاد بهذا الاتفاق، الذي يعد ثاني أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن، وبادرة إنسانية مهمة في شهر رمضان لعودة مئات الأسرى والمعتقلين إلى أسرهم وأهاليهم، مثمناً دور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رعاية صفقات تبادل الأسرى.