الصين تعود للمشاركة مجدداً في معرض سوق السفر العربي 2023 بعد غياب ثلاث سنوات

سياحة و سفر الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٢٤ م
الصين تعود للمشاركة مجدداً في معرض سوق السفر العربي 2023 بعد غياب ثلاث سنوات

دبي - ش

يستعد العارضون ومتخصصو السفر الصينيون للمشاركة مجدداً في معرض سوق السفر العربي 2023 الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 1 إلى 4 مايو، بعد غياب ثلاث سنوات عن المشاركة في الحدث.

وقد رفعت الصين قيود السفر المتعلقة بفيروس كوفيد-19 في 8 يناير 2023، مما سمح للسياح الصينيين بالسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى الحجر الصحي، حيث ارتفعت حجوزات السفر إلى الخارج خلال العام الصيني الجديد بنسبة 540٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وفقًا لبيانات من موقع السفر الصيني Trip.com.

كما توقع ستيف ساكسون، الشريك في شركة ماكينزي، ومقرها في شنتشين الصينية من خلال تقرير أعدته شبكة سي إن إن الإخبارية، بأن السوق الصينية الصادرة ستتعافى إلى حوالي ستة ملايين شهريًا بحلول صيف عام 2023، مدفوعًا بالطلب المكبوت خاصة من قبل الشباب والأثرياء الصينيين.

وبهذه المناسبة قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: "أصبحت الصين أكبر سوق مصدر في العالم في عام 2019، حيث أنفق 155 مليون سائح أكثر من 250 مليار دولار في الخارج. ومع ذلك، فإن عزلها عن السوق العالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية قد أعاد الصناعة إلى الوراء بما يقدر بـ 840 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 16٪ من 1.7 تريليون دولار تنفق سنويًا على السياحة العالمية، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية".

استقبلت دبي ما يقرب من مليون زائر صيني في عام 2019، وهو ما يمثل زيادة بنسبة تزيد عن 15٪ مقارنة بعام 2018. وبينما كان عدد الزوار الصينيين الذين استقبلتهم دبي وعددهم 154 ألفًا خلال الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2022، فقد انخفض عددهم بنسبة 83٪ مقارنة بالفترة نفسها قبل عام 2020، كما ارتفع عددهم بنسبة 115٪ على أساس سنوي، وهو ما يبشر بالخير ليس فقط لدبي، ولكن أيضًا لقطاع السياحة في الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

يجب أن تكون الوجهات الشهيرة مثل: دبي والعلا السعودية ومصر والأردن، والتي يتم تسويقها باستمرار إلى الشركات الصينية المتجهة إلى الخارج ومن شركة إلى شركة، في وضع قوي ومثالي للاستفادة من الزيادة المتوقعة لأعداد الزائرين الصينيين.

وأضافت كورتيس قائلة: "لقد لاحظنا عددًا كبيرًا من الاستفسارات مؤخرًا من متخصصي السفر في الصين، وعلى الرغم من أننا لا نتوقع نفس الحجم في المشاركة من قبل العارضين والزائرين الصينيين، التي كانت في نسخة 2019 من المعرض، إلا أننا واثقون تماماً من مشاركة أعداد جيدة منهم في نسخة هذا العام".

أكد سوق السفر العربي 2023 بالفعل مشاركة العارضين الصينيين الرئيسيين مثل: فلايت روتس 24 ترافيل و شنتشن جود لاك تريب الدولية و ترافيل وورلد تشاينا، مع توقع المزيد من الحجوزات قبل انطلاق المعرض.

سيتم تنظيم جلسة مؤتمر مخصصة خلال فعاليات سوق السفر العربي 2023 على مسرحها العالمي بعنوان "الصين عادت إلى الخريطة: التأثيرات الكبيرة والجزئية"، بالشراكة مع دراجون تريل الدولية.

كما سيكون سفر الأعمال جزءًا لا يتجزأ من إعادة انتعاش قطاع السياحة، ووفقًا لأحدث استطلاع أجراه معهد شنغهاي للدراسات الدولية وشركة بي دبليو سي تشاينا، فإن أكثر من 75٪ من الشركات الصينية التي شملها الاستطلاع كانت تتطلع إلى دخول أو توسيع وجودها في الشرق الأوسط على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، مع تصدر الإمارات والسعودية لأفضل الوجهات للمستثمرين.

واختتمت كورتيس حديثها بالقول: "أنا على قناعة تامة بأن الشرق الأوسط سيشهد طفرة في السياحة الصينية تذكرنا بالانتعاش الذي شهدناه من أوروبا والهند في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022".

سيسلط معرض سوق السفر العربي 2023 الضوء على مستقبل السفر المستدام بما يتماشى مع شعار المعرض "العمل نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية" بعد أن بدأ رسميًا رحلته إلى صافي انبعاثات صفرية، حيث سيستكشف برنامج المؤتمر كيف من المحتمل أن تتطور اتجاهات السفر المستدامة المبتكرة، مما يسمح للمندوبين بتحديد استراتيجيات النمو في القطاعات الرأسية الرئيسية مع توفير منصة للخبراء الإقليميين لاستكشاف مستقبل مستدام قبل انعقاد مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 28)، والذي سينعقد في شهر نوفمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي.

وقد أعلن سوق السفر العربي عن إضافة فئة جديدة عن الاستدامة ولأول مرة في تاريخه للجوائز السنوية التي يتم فيها تكريم للشركات العارضة لعام 2023 بناءً على مدى أخذهم بعين الاعتبار التأثير البيئي لأجنحتهم وجهودهم للحد من انبعاثات الكربون الخاصة بها.

سيتم انعقاد معرض سوق السفر العربي 2023 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لمركز دبي للسلع المتعددة.