في يومها العالمي.. السعوديون ثاني أكثر شعوب العالم سعادة

مزاج الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠٢٣ ١٠:٠١ ص
في يومها العالمي.. السعوديون ثاني أكثر شعوب العالم سعادة
تعبيرية

الشبيبة - وكالات

كشف مؤشر السعادة العالمي لعام 2023 الصادر عن شركة "إبسوس" للأبحاث، أن الشعب السعودي احتل المرتبة الثانية بقائمة أكثر الشعوب سعادة في العالم بعد الصين.

يأتي ذلك بمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي للسعادة، الذي يوافق 20 مارس من كل عام، والذي كانت الأمم المتحدة اعتمدته في دورتها الـ66 عام 2012، حسب "الخليج أونلاين".

وجاءت الصين في المرتبة الأولى بنسبة 91%، والسعودية في المرتبة الثانية بنسبة 86%، وهولندا في المرتبة الثالثة بنسبة 85%، وفقاً لنتائج استطلاع شركة "إبسوس" العالمية.

ويعتمد مؤشر قياس السعادة العالمي على 30 جانباً من جوانب الحياة، منها الحياة الاجتماعية، وظروف المعيشة، والصحة العقلية، والرفاهية.

ومنذ البدء في إعداد هذا التقرير في عام 2012، كانت دول الشمال الأوروبي دائماً في الصدارة.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 يوليو 2012، يوم 20 مارس بوصفه اليوم الدولي للسعادة، اعترافاً منها بأهمية السعادة والرفاه بوصفهما قيمتين عالميتين؛ مما يتطلع إليه البشر في كل أنحاء العالم، ولما لهما من أهمية في ما يتصل بمقاصد السياسة العامة.

وأقرت كذلك بالحاجة إلى نهجٍ أكثر شمولاً للنمو الاقتصادي، بما يعزز التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر، ونشر السعادة والرفاه بين كل الناس.

جاء ذلك القرار بمبادرة من بوتان، البلد الذي يعترف بسيادة السعادة الوطنية على الدخل القومي منذ أوائل السبعينيات، واعتمد هدف السعادة الوطنية الشهير وسيادته على الناتج القومي الإجمالي.

كما أن بوتان استضافت كذلك -على هامش فعاليات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة- اجتماعاً رفيع المستوى معنوناً بـ"السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد".

جدير بالذكر أن شركة "إبسوس" هي شركة عالمية متعددة الجنسيات لأبحاث السوق ومقرها العالمي في باريس. أسست في عام 1975.