مسندم تجمع نحاتو عُمان والعالم في ملتقى للنحت الدولي (صور)

بلادنا الأربعاء ٠٨/مارس/٢٠٢٣ ١٢:١٧ م
مسندم تجمع نحاتو عُمان والعالم في ملتقى للنحت الدولي (صور)

مسقط - الشبيبة 

تتواصل أعمال ملتقى مسندم الدولي للنحت ، للأسبوع الثاني ، الذي يقام على هامش فعاليات "الشتاء مسندم" في شاطئ بصة بولاية خصب .

ويشهد الملتقى الذي يقام لأول مرة في محافظة مسندم ، بتنظيم مكتب محافظ مسندم وبتنفيذ فريق فن صحار ، مشاركة مبهرة ومميزة لعدد من النحاتين العمانيين والعالميين ، ويستمر الملتقى حتى الخامس عشر من الشهر الجاري.

وقال النحات العماني الدكتور علي بن سليمان الجابري ، من مؤسسة فن صحار والمشرف العام على الملتقى، أن محافظة مسندم لديها رؤية لإيجاد مجموعة من المناشط الثقافية ، وتنشيط الحراك الثقافي والسياحي ، ورفد المساحات العامة في مسندم بالأعمال النحتية لتضيف قيمة للمكان ، ومحل جذب للسكان في المقام الأول ومن ثم السياح .

وأضاف :" مؤسسة فن صحار رائدة في هذا المجال ، ولها باع طويل في تنظيم العديد من الملتقيات ، قدمنا نحن كمؤسسة مشروع متكامل (ملتقى نحت دولي) يستضيف عدد من النحاتين من مختلف دول العالم ، حيث تم اختيار النحاتين والأعمال بما يتناسب مع طبيعة المكان وتاريخ المحافظة".

كما أن المؤسسة دائما تنفذ في ملتقياتها برامج تدريبية مصاحبة لتأهيل وتدريب شباب عمانيين ، خاصة منهم الفنانيين ، حتى نسهم بالنهاية في إفراز شباب نحاتين عمانيين يعملوا في مجال النحت ، وهذا ما تم التأكيد عليه من قبل مكتب محافظ مسندم.. ففي مسندم تم اختيار أسماء لتكون مدربة ومساعدة نحات في النسخة الحالية ، وأيضا لكي تتمكن هذه الأسماء من خلال الملتقى من إنجاز منحوتة صغيرة ، على أمل أن تشارك في ملتقيات قادمة كنحات أساسي ، وتنجز منحوتات بشكل أكبر ؛ وكما أن الملتقى بشكل أساسي يوفر مساحة للتدريب والتأهيل خاصة بوجود نخبة من النحاتين العالمين الذي يعد فرصة للاقتراب منهم والتعلم من تقنياتهم ومهاراتهم".

منحوتة الريح

تحدثت النحاتة فاسيليا من جمهورية روسيا عن عملها ، قائلة :" اسميت عملي (الريح) لأصور حركة الرياح مع تضاريس الأرض ، سأقوم على تنفيذ هذا التباين من خلال الخطوط المنحنية للريح حتى تتباين مع الخطوط القاسية للصخور.. المكان هنا يحتوي على طاقة عالية ، لذا أريد أن أعكس الطاقة المتواجدة في المنطقة في منحوتتي".

وتابعت :" أنا جدًا سعيدة أن الناس هنا متعلقين بتقاليدهم ، خاصة في ملابسهم وعاداتتهم وتقاليدهم".

التشجيع من المحافظة

قال عبدالعزيز الشحي ، فنان تشكيلي ، متدرب في ملتقى مسندم الدولي للنحت :"سعدت كثيرًا بدعوتي للمشاركة في هذا الملتقى العالمي للنحت وإعطائي الفرصة ، بما أنني فنان تشكيلي ولدي خبرة سابقة بالنحت على الخشب ، أن أخوض هذه التجربة بالنحت على الرخام".

وأشار إلى أن المشاركين في الملتقى من مختلف دول العالم :" تعرفت عليهم عن قرب ، كل شخص هنا ينظر للمنحوتة بطريقة مختلفة ، هم بالطبع أشخاص محترفين ، لديهم خبرة أكثر من 20 عام في النحت ، سأقترب منهم أكثر لأتعلم من كل شخص مهاراته وتقنياته فهي فرصة ثمينة سوف أستفيد منها بالتأكيد".

ومن جانبه ، قالت ابتسام بنت إبراهيم الظهورية ، فنانة تشكيلية من محافظة مسندم ، مشاركة في الملتقى :" أشعر بالفخر أن المبادرة والتشجيع جاء من المحافظة للمشاركة و يسعدني جدًا العمل على منحوتتي في مكان ملهم ومثري مثل محافظة مسندم ، والمنطقة هنا لها موقع استراتيجي فعّال بسبب الحركة السياحية ، وبها مقومات كبيرة نستلهم منها الفن".

وأضافت :"بدأت فن النحت منذ عام 2012 ، وشاركت في العديد من الملتقيات المحلية والخارجية ، وتعلمت الكثير من النحاتين المتواجدين هنا ، واكتسبت خبرة كبيرة منهم".

وأكدت الظهورية بأن الإقبال كبير من سكان المنطقة والزوار والسياح ، للتعرف على فن النحت :"هذا وإن دل فأنه يدل على أن الناس هنا لديهم الحس المعرفي للتعرف على النحت والمنحوتات والأدوات المستخدمة".

منحوتة تجمع أسماء ولايات المحافظة

قال محمد سحنون – فنان تشكيلي ، خطاط و نحات - من جمهورية تونس :"ملتقى مسندم هو رابع عمل أشارك فيه في سلطنة عمان ، النحت سيكون ثلاثي الأبعاد ، وكانت فكرة المنحوتة أن أقوم بعمل حروف عربية ، وبعد تواجدي بالموقع وأنا أبدأ عملي بالمحنوتة ، رأيت أنه من الرائع أيضا إضافة أسماء ولايات محافظة مسندم (خصب ، بخاء – دبا – ومدحاء)".



تناغم الطبيعة في مسندم

أوضح النحات خوسيه كالرلوس من جمهورية إيطاليا :" فكرة عملي مستوحاه من الطبيعة في مسندم ، وتحديدًا الرياح الناعمة التي تلامس مياه البحر ، لذا سأقوم بتنفيذ المنحوتة على شكل كتاب على البحر تُقلّبه الرياح بنعومة ، وبالتأكيد العمل ليس واقعيًا وسيكون تجريدي يعطي هذه الإيحاءات".

وتابع :"لأول مرة أرى هذا التناغم في الطبيعة هنا في مسندم ، والبيئة الجغرافية ، أنا الآن مشحون بكتلة من المشاعر التي تساعدني على الإلهام ، لأن المكان باختصار مُلهم ومميز في سلطنة عمان".

الزيارات

ولتعزيز معارف الطلبة ، حضر مجموعة من طلبة مدارس محافظة مسندم الملتقى ، والقيام بجولة في أروقة الملتقى تعرفوا خلالها على مرافقه ، ونبذة عن فن النحت والنحاتين المتواجدين ، بالإضافة لشرح مفصل من كل نحات لعمله الفني .

ويأتي ذلك لتعزيز معارف الطلبة بفعاليات المحافظة الثقافية والفنية والاجتماعية ، وهو ما يمثل هدفًا تربويًا أساسيًا لبلدية مسندم ؛ من خلال المناشط والفعاليات التي تقيمها وإشراك الطلبة بها من خلال الزيارات .

الجدير بالذكر ، يشارك في الملتقى نخبة من فناني النحت من سلطنة عمان و إيطاليا وتركيا وروسيا وإسبانيا ومصر والسودان وتونس، كما ويعتبر هذا الملتقى الأكبر من نوعه من حيث عدد الأعمال والمشاركين.