مؤشر بورصة مسقط يرتفع 50 نقطة في فبراير الماضي

مؤشر السبت ٠٤/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٣٨ م
مؤشر بورصة مسقط يرتفع 50 نقطة في فبراير الماضي

الشبيبة - العمانية 

 ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط في شهر فبراير الماضي 50 نقطة بدعم من أسهم الشركات القيادية التي استقطبت المستثمرين، وأغلق بنهاية تداولات الشهر الماضي على 4753 نقطة، مقلّصا بذلك الخسائر التي تعرض لها في شهر يناير الماضي عندما تراجع 154 نقطة.

وسجلت المؤشرات القطاعية صعودًا جماعيًّا بقيادة مؤشر القطاع المالي الذي سجل أعلى صعود مرتفعًا 121 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 87 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الخدمات إلى 1714 نقطة مرتفعًا 32 نقطة، إلا أن المؤشر الشرعي سجل تراجعًا طفيفًا دون نقطة واحدة.

وتراجعت قيمة التداول الشهر الماضي بنسبة 13.3 بالمائة وسط إقبال المستثمرين على الاكتتاب في شركة أبراج لخدمات الطاقة، التي طرحت خلال الفترة من 20 فبراير وحتى 2 مارس الجاري حوالي 377.4 مليون سهم للاكتتاب العام عبر فئتين من المستثمرين.

وهبطت قيمة التداول في شهر فبراير الماضي إلى 45.3 مليون ريال عُماني مقابل نحو 52.4 مليون ريال عُماني في يناير 2023م و84.5 مليون ريال عُماني في ديسمبر 2022م.

وتراجعت الصفقات المنفذة بنسبة 35 بالمائة لتهبط من 9342 صفقة في يناير الماضي إلى 6045 صفقة في فبراير الماضي.

وتركزت التداولات على سهمي عمانتل وبنك مسقط اللذين استحوذا على 44 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، فقد شهد سهم عمانتل تداولات بقيمة 10.4 مليون ريال عُماني تمثل 23 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم بنك مسقط تداولات بقيمة 9.6 مليون ريال عُماني تمثل 21 بالمائة من إجمالي التداولات، وجاءت شركة صناعة الكابلات العُمانية ضمن قائمة الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بنحو 4.9 مليون ريال عُماني تمثل 10 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت جلفار للهندسة والمقاولات تداولات بقيمة 3.2 مليون ريال عُماني، وجاءت أوريدو في المرتبة الخامسة بعد أن بلغت قيمة تداولاتها مليونين و13 ألف ريال عُماني تمثل 4.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت الشهر الماضي أسعار 37 ورقة مالية، من أبرزها: المها لتسويق المنتجات النفطية، والجزيرة للمنتجات الحديدية، وعمانتل، وبنك مسقط، وأومنفست، والعُمانية المتحدة للتأمين، وعُمان للاستثمارات والتمويل، والمطاحن العُمانية، والخليجية لإنتاج الفطر، وأس أم أن باور القابضة، وفولتامب للطاقة وغيرها من الشركات الأخرى التي أشاعت ارتفاعاتها أجواء من التفاؤل في البورصة.

وبلغ عدد الأوراق المالية التي تراجعت أسعارها الشهر الماضي 27 ورقة مالية، من أبرزها: صحار للطاقة، والباطنة للطاقة، والعُمانية القطرية للتأمين، والسوادي للطاقة، وبنك عُمان العربي.

وخلال الشهر الماضي تم إلغاء إدراج شركة الرؤية للتأمين بعد اكتمال اندماجها مع الشركة العُمانية القطرية للتأمين، كما أعلنت شركة الصفاء للأغذية أن مجلس إدارة الشركة قرر دمج شركة الصفاء اللوجستية - وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الصفاء للأغذية - في الشركة الأم، مشيرة إلى أن هذا القرار سيتم عرضه على مساهمي الشركة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية لأخذ الموافقة عليه، كما يخضع القرار لموافقة الشركاء والجهات المعنية ذات العلاقة.