الطيران المدني بسلطنة عمان تتخذ قرارات جديدة

مؤشر الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠٢٣ ٠٨:٤١ ص
الطيران المدني بسلطنة عمان تتخذ قرارات جديدة

مسقط - الشبيبة 

تواصل هيئة الطيران المدني العمل على العديد من الإجراءات بهدف الحد من تأثيرات الضوضاء الصادرة عن الطائرات على قاطني المناطق القريبة من مطار مسقط الدولي ، مع تلبية متطلبات سلامة الحركة الجوية.

وهذه أهم الإجراءات المتخذة في هذا الشأن:

إجراءات هيئة الطيران المدني للحد من تأثيرات الضوضاء الصادرة عن الطائرات على قاطني المناطق القريبة من مطار مسقط الدولي، مع تلبية متطلبات سلامة الحركة الجوية منذ افتتاح مطار مسقط الجديد عام 2018م :

العمل على إعادة تأهيل المدرج الجنوبي لمطار مسقط الدولي، والذي سيساهم في نقل الحركة الجوية إلى مسارات تحد من أثر الضوضاء على المناطق المحيطة بالمطار.

نقل اتجاه هبوط الطائرات من الساعة وليلا إلى 5 صباحا من جهة منطقة الموالح الجنوبية إلى جهة البحر المحادي لمنطقة العذيبة إلا في الظروف الجوية التي تستوجب سلام الطيران الهبوط من اتجاه منطقة الموالح الجنوبية.

عدم السماح لطائرات الشحن العملاقة بالهبوط في مطار مسقط الدولي إلا إذا اقتضت المصلحة الوطنية ذلك وفي أضيق الحدود.

إلزام جميع أنواع الطائرات باتباع إجراءات خفض الضوضاء الصادرة عن الهيئة بتاريخ 11 أكتوبر 2018 م، وهي على النحوالتالي :

استخدام الاتجاه الأنسب للمدرج المستخدم للطيران في المراحل الأولى والنهائية من الطيران (الاقلاع والهبوط) بهدف توجية مسارات الطيران بعيداً عن المناطق الحساسة للضوضاء.

استخدام إجراءات إقلاع وهبوط من وإلى المطار هــدفــهــا تقليل التأثر العام بالضوضاء على الأرض مع الحفاظ على المستويات المطلوبة لسلامة الطيران.

حظر استخــ دام الدفع العكسي للمحركات عند الهبوط ما يحد بشكل كبير من الضوضاء الصادرة من محركات الطائرات.

تنظيم عملية تشغيل محركات الطائرات للفحص في المطار بحيث لا يسمح بها الا في حدود مــ ستوى ضوضاء محدد وفي أوقات قصيرة لا تتجاوز 5 دقائق.