منظمة الصحة العالمية: الحروب والتغير المناخي سبب عودة الكوليرا

مزاج الأحد ٢٦/فبراير/٢٠٢٣ ١٦:٠٩ م
منظمة الصحة العالمية: الحروب والتغير المناخي سبب عودة الكوليرا
الكوليرا ينجم عن تلوث المياه ولكنه انتشر عام 2022

العمانية - الشبيبة

ألقت منظمة الصحة العالمية اللوم على الفقر والأزمات الاقتصادية والحروب والاحتباس الحراري على مستوى العالم لعودة ظهور الكوليرا عام 2022 في عشر دول حول العالم، بينهم هايتي ولبنان ونيبال وكينيا وملاوي ونيجيريا وموزمبيق وسوريا.

وقال الخبراء بالمنظمة - حسبما ذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الأخبارية الفرنسية - اليوم: إن الكوليرا ينجم عن تلوث المياه ولكنه انتشر عام 2022 وآخذ في الظهور في دول جديدة.

وأضافت المنظمة أن مليار شخص مهددون اليوم بالكوليرا، ويُقدَّر إصابة ما يقرب من مليوني حالة سنويًّا مع معدل وفيات تتراوح بين 1% - 3%.

من جانبه، أكد جون جونسون من منظمة /أطباء بلا حدود/ أن هناك المزيد من الحالات المصابة بالكوليرا لاسيما في دول لم يكن بها هذا المرض من قبل، مثل: سوريا ولبنان اللتين تأثرتا بهذا المرض في عام 2022 ولأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا.

وبدوره، أوضح فيليب باربوزا رئيس فريق مكافحة الكوليرا في منظمة الصحة العالمية، أن الأعاصير والفيضانات المتكررة في أجزاء معينة من العالم بالإضافة إلى فترات الجفاف؛ من أسباب ظهور مرض الكوليرا.

وأعلنت المنظمة أن علاج هذا المرض بسيط؛ يتمثل بمعالجة الجفاف لدى المرضى وإعطاء مضادات حيوية، إلى جانب اللقاحات المضادة، مشيرةً إلى أنه بسبب نقص مخزون اللقاحات أوصت المنظمة بتلقيح المتضررين بجرعة واحدة فقط بدلًا من جرعتين.

وتأمل منظمة الصحة العالمية في جمع أكثر من 5ر2 مليار دولار عام 2023؛ استجابةً لحالات الطوارئ الصحية في جميع دول العالم، لا سيما وباء الكوليرا.