الفريق الوطني للبحث والإنقاذ العُماني يعود من تركيا

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠٢٣ ٠٨:٢٠ ص
الفريق الوطني للبحث والإنقاذ العُماني يعود من تركيا

الشبيبة - العمانية 

عاد إلى البلاد الفريق الوطني للبحث والإنقاذ التابع لهيئة الدفاع المدني والإسعاف بسلطنة عُمان بعد جهود مضنية وإنسانية قدمها الفريق على مدى خمسة عشر يوماً تمثلت في عمليات البحث والإنقاذ ومساعدة المتضررين، جراء الزلزال الذي ضرب جمهورية تركيا في السادس من فبراير 2023م.

وباشرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف ممثلة بالفريق الوطني للبحث والإنقاذ بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص منذ إعلان السلطات في جمهورية سوريا وجمهورية تركيا تعرضهما للزلزال المدمر الذي بلغت قوته (7.8) درجات على مقياس ريختر، بتسجيل الفريق في الموقع الخاص بالهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ (انسراج)، ووضعته على أهبة الاستعداد لمساعدة ومساندة الأشقاء، انطلاقاً من واجبها الإنساني.

وقال المقدم محمد بن حمود المحمودي قائد الفريق: إن الفريق نفّذ العديد من عمليات البحث والإنقاذ وتقديم العناية الطبية الطارئة للمصابين، والعثور على ناجين من تحت الأنقاض بعدة مواقع بمحافظة هاتاي التركية رغم التحديات التي واجهها الفريق، مثل: الهزات الارتدادية بين الحين والآخر، والازدحام المروري، والبرد القارص.

وأضاف المقدم بأن الفريق يمتلك كوادر متخصصة (فرق بحث وإنقاذ، ومهندسي مبانٍ، ومهندسين ومختصين في العمليات، والاتصالات، وأطباء وكوادر طبية مساعدة، وكذلك المعدات والآليات الخاصة بعمليات البحث عن ناجين، وكاميرات البحث وأجهزة الاستشعار الصوتية لمسح مواقع الانهيارات لاستشعار المؤشرات الحيوية للأشخاص الأحياء من هم تحت الأنقاض، ومعدات ضرورية أخرى تستخدم في أعمال فرق البحث والإنقاذ الدولية وفقاً لمتطلبات الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ (انسراج).

وأشاد ريتشارد بالدوني من الفريق الإيطالي للبحث والإنقاذ، بالجهود التي قدمها الفريق الوطني للبحث والإنقاذ العُماني التي أسفرت عن انتشال الضحايا وهم على قيد الحياة.

من جانب آخر، أكد نبيل الشملي من الهيئة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ (انسراج) بأن فريق سلطنة عُمان يُعد من أفضل الفرق التي تعاملنا معها كهيئة استشارية من حيث التنظيم والتنسيق والمهنية العالية التي يتميز بها، والاستجابة لعدد من البلاغات في وقت قياسي، تكللت بإنقاذ عدد من الأشخاص من تحت الأنقاض وانتشال العديد من الضحايا.

وكان في مقدمة مستقبلي الفريق الوطني اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات رئيس مجلس إدارة الهيئة، والعميد رئيس الهيئة، والعميد الركن طيار قائد قاعدة المصنعة الجوية، وسعادة محمد حكيم أوغلو سفير جمهورية تركيا لدى سلطنة عُمان، وعدد من كبار ضباط الهيئة.

جدير بالذكر أن الفريق الوطني للبحث والإنقاذ هو من الفرق الدولية المعتمدة؛ إذ حصل على الشارة الدولية في عام 2012م من الهيئة الاستشارية للبحث والإنقاذ التابعة لمكتب الأمم المتحدة (انسراج)، وشارك في العديد من الحوادث على المستوى الداخلي والخارجي، منها مشاركته في عمليات البحث والإنقاذ وتوزيع المساعدات لضحايا الزلزال الذي ضرب جمهورية النيبال في عام 2015.